الشريط الاخباريمحليات

بعد أن عاد للتدفق..سبر لمياه نبع افقا التاريخي بتدمر

بعد الإعلان عن عودة مياه نبع افقا التاريخي بتدمر للتدفق من داخل كهف أثري يعود تاريخه إلى أكثر من ستة آلاف عام وجفت مياهه منذ ربع قرن قامت مديرية الموارد المائية بحمص بالكشف عن مخرج النبع الذي يسقي واحة النخيل والزيتون في تدمر.

وقال مدير الموارد المائية بحمص اسماعيل اسماعيل في تصريح له أن فريقا من الموارد المائية قام بتفقد واقع النبع وتبين ظهور المياه في مكان منبعها على عمق نحو 40 مترا تحت جبل المنطار وارتفاع مناسيب المياه الجوفية بالموقع نتيجة الامطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة ولم يلحظ جريان لمياه هذا النبع رغم تدفقه نتيجة تراكم الردميات عند مخرجه، مؤكدا وجود مياه معدنية دافئة في مجرى النبع.

وأشار اسماعيل إلى أن التحاليل التي أجريت على مياه النبع أظهرت من خلال عينة المياه التي تم قطفها أن الناقلية الكهربائية هي بحدود 2470 ميكرو سيدماس على السنتمتر ونسبة الكبريتات 952 على اللتر وحرارة المياه 37 درجة مئوية مع وجود رائحة واضحة لغاز الكبريت.

ولفت اسماعيل إلى أن عائدية موقع هذا النبع الاستثمارية لوزارتي الثقافة والسياحة، مبديا استعداد مديرية الموارد المائية تقديم المساعدة الفنية اللازمة بما يتعلق بالحوامل المائية لمياه النبع من أجل استثماره بالشكل الأمثل.