محليات

مركز البحوث الزراعية في سلمية يبدأ استعادة دوره الريادي

يسعى مركز البحوث العلمية الزراعية في سلمية بمحافظة حماة لاستعادة موقعه ومكانته السابقة في إجراء البحوث والنشاطات الرامية إلى التحسين الوراثي لأغنام العواس بهدف زيادة إنتاجيتها بالحليب واللحم ورفع أعداد مواليدها.

وشهد المركز خلال السنوات الثلاث الماضية انطلاقة جديدة في أعماله ونشاطاته وبحوثه فضلا عن ترميم الثروة الغنمية التي افتقدها نتيجة الظروف الصعبة التي واجهها خلال السنوات الماضية جراء الاعتداءات الإرهابية المتكررة عليه وخسر على إثرها أكثر من 800 رأس غنم في العام 2015.

وقالت المهندسة رابعة الحايك رئيسة مركز البحوث العلمية الزراعية بسلمية في تصريح لها إنه تم رفد المركز العام الماضي بنحو 100 رأس غنم من الاناث ومن المقرر ان يرفد ب 500 رأس اخرى هذا العام، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها تحقيق نقلة نوعية في نشاط المركز واستئناف عمله بوتيرة جيدة لا سيما على صعيد تحسين إنتاجه سواء بتشكيل وتأسيس قطيع يعنى بإنتاج اللحم وآخر لإنتاج الحليب وثالث ثنائي الغرض.

وأضافت الحايك أنه بالتوازي مع هذا العمل تمت زراعة أكثر من 100 دونم من المحاصيل البقولية كالبيقية الناربونية المتحملة للجفاف والظروف المناخية القاسية إضافة إلى محصول الشعير يتم استغلال إنتاجها كعلف للثروة الغنمية في المركز.

المهندس مازن صافي رئيس دائرة بحوث الشؤون الحيوانية ذكر أن هدف المركز تحسين إنتاجية الأغنام العواس بالانتخاب الوراثي، موضحا أن المركز حقق نتائج إيجابية عالية بهذا الشأن فإنتاج النعجة الواحدة من مادة الحليب يقدر بـ 250 كغ سنويا في حين أن نسبة ولادة التوائم في القطيع تبلغ حاليا أكثر من 56 بالمئة ما يدفع المربين والمشاريع الإنتاجية لاقتناء واستجرار الأغنام المحسنة لدى المركز لثقتهم الراسخة بالمواصفات الإنتاجية والوراثية العالية لها والتي لمسوها فعليا في المواسم الماضية.

وأكد صافي أن المركز يطمح لاستعادة دوره الرائد في رفد الثروة الغنمية في سورية بالكباش المحسنة وراثيا على غرار السنوات السابقة والتي كان المركز يوزع أكثر من 200 رأس منها قبل موعد التلقيح بفترة بهدف التحسين الوراثي للمواليد الجدد.

من جانبه نوه عمر العمر أحد مربي الأغنام في منطقة سلمية بالإنتاجية العالية للأغنام المحسنة في مركز البحوث العلمية الزراعية والتي اعتاد على استجرار عدد منها سنويا لتحسين الصفات الوراثية والانتاجية لقطيعه، مبينا ان هناك اقبالا واسعا على منتجات المركز خلال هذه الفترة في ظل اقلاع عمله مجددا مع تحسن البادية وانتعاش مراعيها هذا العام.

يذكر أن مركز البحوث العلمية الزراعية في سلمية يمتد على مساحة 2130 دونما وهو أحد أهم المراكز البحثية في سورية والمنطقة التي تعنى بالتحسين الوراثي لأغنام العواس ورفع الكفاءة الإنتاجية لقطعانها لجهتي اللحم والحليب وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمربين، اضافة الى إسهام المركز في تطوير الإنتاج النباتي وجاء اختيار موقعه في محافظة حماة كونها أحدى اهم مناطق انتاج اغنام العواس في سورية.