محليات

بالصور.. القبض على أكبر عصابة لتهريب الآثار ومصادرة آلاف القطع النقدية والأثرية

بجهود حثيثة في ملاحقة المطلوبين بجرائم السرقة، تمكن فرع الأمن الجنائي في درعا من إلقاء القبض على أكبر عصابة لسرقة وتهريب الآثار.

رئيس فرع الامن الجنائي بدرعا العميد عبد القادر سلطان ذكر” للبعث ميديا”عن إلقاء القبض على أكبر عصابة لتهريب الآثار على مستوى القطر في المحافظة وبحوزتهم قطع أثرية ثمينة تضم آلاف القطع الأثرية، حيث تم مصادرة كمية كبيرة من الآثار التي تعتبر من أكبر الكميات التي تمت مصادرتها في تاريخ مديرية الآثار العامة وتم ضبط القطع الأثرية بحوزة أفرادها وخلال محاولة تهريبها لخارج القطر.

وبمتابعة حثيثة ومتواصلة من فرع الامن الجنائي بدرعا حول متابعة قضايا التنقيب السرية والاتجار بالآثار ومحاولة تهريبها خارج القطر والتي كثرت في الآونة الأخيرة نتيجة الأحداث التي مر بها القطر وخاصة محافظة درعا التي تزخر بالاثار بالمواقع التي تعود لحقب تاريخية متنوعة تحاكي الحضارات التي مرت بها المحافظة عبر العصور .

وتم القاء القبض على الجناة بالجرم المشهود وبحوزتهم قطع أثرية ثمينة، حيث تم مصادرتها وذلك لقيمتها الأثرية والتاريخية والمادية والتي تنوعت بين صكوك نقدية وقطع نقدية من الذهب والفضة والبرونز وعدد من الاختام الحجرية التي تعود الى حقب تاريخية واثرية مهمة تمثل حضارات متعددة ومختلفة، بالاضافة للعثور بحوزتهم على تماثيل وأساور وأطواق وأواني فخارية واواني برونزية وحلي عبارة عن اساور وخواتم، وسيتم تقديمهم للقضاء المختص فور الانتهاء من التحقيقات معهم.

وقال المتهم الجاموس أنه و نتيجة الظروف الراهنة التي مرت بها البلاد عمل برفقة آخرين من العصابات المنظمة على العبث بالآثار وتهريبها خارج سورية، منذ مايقارب السنتين مقابل مبالغ مالية.

ويعد هذا الاستهداف ممنهجاً ومدروساً والهدف منه القضاء على تاريخ سورية العريق ولاسيما أن سورية تعد من الدول التي تمتلك حضارة غنية ولذلك فإنه كان من الطبيعي أن يكون هناك تهريب ممنهج لآثار البلاد والعمل على تدميرها.

البعث ميديا || درعا – دعاء الرفاعي