محليات

تدريب 500 شاب للعمل في مجال السياحة

أطلقت الجمعية السورية للسياحة المستدامة “الفينيق المستدام” المرحلة الثانية من مبادرة (علمني الصيد مشروع أشغال2) التي تستهدف 500 شاب وشابة بتدريبات مجانية لتعلم مهارات وفن الخدمة في المطاعم وفن الطبخ والسكرتارية وإدارة المناسبات.

المرحلة الثانية جاءت بعد  المرحلة الأولى في طرطوس واستهدفت نحو 100 أسرة شهيد خاصة النساء المعيلات بدعم المشاريع الصغيرة التي أمنت لهم دعما ماديا ومعنويا.

مبادرة جمعية الفينيق المستدام التي تقام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تركز على دعم الفئات الهشة من نساء معيلات والشباب العاطل عن العمل عبر دورات تدريبية تقام في دمشق وريفها (الزبداني وبلودان وصيدنايا والغزلانية والتل) بمراكز تأهيل وتدريب حكومية وخاصة بحسب نائب مجلس إدارة الجمعية حنا مساعات.

وبين مساعات أنه تم اختيار اختصاصات التدريب بناء على سوق العمل واحتياجاته، فضلا عن التواصل مع مرصد سوق العمل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعدة جمعيات أهلية لتحديد الفئات المستهدفة من هذا البرنامج التدريبي والتواصل معهم.

وقال مدير عام هيئة التدريب والتأهيل السياحي في وزارة السياحة فيصل نجاتي أن الوزارة ركزت في رؤيتها لمرحلة إعادة الإعمار وتعافي القطاع السياحي على محور التدريب والتأهيل لرفد المنشآت السياحية باليد العاملة المؤهلة لتدخل إلى سوق العمل مباشرة،لافتا إلى أنه في نهاية كل دورة يتم إجراء اختبار يحصل من خلاله المتدرب على شهادة خبرة معتمدة من قبل الوزارة تؤهله للعمل.

وأعرب نجاتي عن تفاؤله بحصول المتدربين مهما بلغ عددهم على فرص عمل مع تزايد الطلب حاليا على كوادر بشرية مختصة بهذا المجال، منوها بالنتائج المثمرة التي تحصد نتيجة التعاون بين القطاعات العام والخاص والأهلي.