محليات

جامعة تشرين تتوجه بأبحاثها نحو الطاقات المتجددة

وضعت جامعة تشرين في اللاذقية خطة استراتيجية لمدة خمس سنوات حتى عام 2023 لتطوير البحث العلمي ومن محاورها تحديث الإجراءات ومتابعة خطة البحث العلمي في الجامعة.

وسيتم وضع معايير جديدة تتعلق بجودة البحث العلمي من خلال تشكيل لجنة أخلاقيات للبحث العلمي ومعايير جديدة للقبول في الدراسات العليا وتطوير لجان الحكم، كما أنها ستعمل على تغيير وتحسين نظام إجراء البحث العلمي ومنه النظام المالي الذي يحتاج إلى تعديلات.

واكد نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي الدكتور حازم حسن أهمية موضوع التشبيك ما بين الجامعة والوزارات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص من خلال لجوء تلك الوزارات والمؤسسات لطرح المشاكل التي تواجهها لتعمل الجامعة على حلها عبر البحث العلمي ما يتطلب من تلك المؤسسات تخصيص موازنات للبحث العلمي، مشددا على ضرورة تسويق مخرجات نتائج البحث العلمي في القطاع الخاص.

كما نوه حسن أن الجامعة تتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي لتطبيق السياسة الوطنية للهيئة، وتعمل أيضا على إنشاء حاضنة التقانات وايجاد حلول لمشاكل القطاع الخاص والعام ولديها توجه حاليا نحو موضوع الكهرباء والطاقة المتجددة وطاقات الرياح وهي حلول تنعكس على تحسين واقع المجتمع.

وبلغ عدد الأبحاث المسجلة للعام 2018 لدرجة الماجستير في مختلف الاختصاصات 666 بحثا منها 443 بحثا منجزا فيما بلغ عدد أبحاث الدكتوراه المسجلة 200 بحث منها 61 بحثا منجزا وعدد ابحاث الهيئة التدريسية 20 بحثا منجزا و13 بحثا قيد الانجاز، وتقوم الجامعة  باعتماد السياسة الوطنية للأبحاث العلمية المرتكزة على تشبيك الجامعة بالمجتمع وإيجاد حلول للمشاكل المطروحة عن طريق البحث العلمي ولا سيما في مرحلة اعادة الاعمار حيث يتم توجيه الباحثين نحو أبحاث تلامس واقع المجتمع ومشاكله.