الشريط الاخباريسورية

صحيفة بريطانية تحذر من خطورة قرار ترامب بشأن الجولان

تتوالى ردود فعل المنددة والرافضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني، مؤكدة أن هذا القرار انتهاك سافر للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

حيث حذرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في مقال نشرته من عواقب قرار ترامب، مؤكدة أن هذه الخطوة تمثل “سابقة خطيرة”، مشيرة إلى أن ترامب يبدو مستعداً لتجاهل الأعراف الدولية.

المقال أشار إلى أنه بعد أشهر من “حرب الأيام الستة” عام 1967، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا بشأن الموقف من الأراضي العربية التي سيطر عليها الكيان الإسرائيلي.

وأكد قرار مجلس الأمن رقم 242 على “عدم قبول السيطرة على أراض بواسطة الحرب”، مضيفا أن “السلام العادل والدائم يجب أن يستند إلى مبادئ تشمل انسحاب قوات الكيان الإسرائيلي من أراض احتلت خلال النزاع الأخير”.

وقالت الصحيفة إن ترامب “أظهر من جديد عدم اكتراث بصورة متهورة للأعراف الدولية بإعلان أن واشنطن يجب أن تعترف بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان”.

الصحيفة اختتمت بالقول:إن سياسة ترامب “المعيبة” بشأن الشرق الأوسط تركز، فيما يبدو، على انتقاد إيران، والتودد إلى الحكومة اليمينية في “إسرائيل”، وجني الدولارات من السعودية والإمارات.