رياضة

الدوريات الأوروبية.. ليفربول يستضيف توتنهام في إنكلترا والإنتر يستقبل لاتسيو في إيطاليا

تستأنف اليوم منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، بمواجهات تشبع نهم عشاق المستديرة، وخاصة في الدوريين الإنكليزي والإيطالي، حيث تشهد الجولة الثانية والثلاثون من الدوري الإنكليزي الممتاز مواجهة من العيار الثقيل بين متصدر الدوري ليفربول (بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي الوصيف الذي يتبقى له مباراة مؤجلة) وثالث الترتيب توتنهام، ورغم أن المواجهة لا تؤثر على ترتيب نادي العاصمة إلّا أن الفوز بها ينسي جماهير النادي نكسة الجولة السابقة بالسقوط أمام ساوثمبتون بهدفين لهدف، وفي المقابل لا بديل للفريق الأحمر عن حصد نقاط المباراة إذا ما أراد تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ 29 سنة، وسيحاول ليفربول تكرار فوزه على ضيفه بعد أن كان هزمه في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف واحد، معتمداً على ثلاثي هجومه المرعب صلاح وماني وفيرمينيو، وعودة مصابيه غوميز وتشامبرلين، لكن الشكوك مازالت تدور حول إمكانية مشاركة الظهير الأيمن أرنولد.

أما في إيطاليا، تشتعل الجولة التاسعة والعشرين من منافسات الكالتشيو بمواجهتين من العيار الثقيل، الأولى بين ثالث الترتيب الإنتر وسادسه لاتسيو، ولن يفرط أي من الطرفين بنقاط المباراة، فمن جهة يسعى الإنتر إلى الحفاظ على مركزه حتى لا يقتنصه غريمه التقليدي ميلان، ومن جهة أخرى سيجهد لاتسيو للفوز وانتظار تعثر جاره روما حتى يقترب مرتبة أكثر من المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، وبذكر روما الخامس، سيستضيف في القمة الثانية لهذا الأسبوع، وصيف الترتيب نابولي، ورغم عدم تأثير المباراة على الأخير إلا أنه يحتاج لفوز معنوي قبل استئناف مباريات الدوري الأوروبي، أما روما سيحاول تعويض نكسة الجولة السابقة بالسقوط أمام سبال بهدفين لواحد من أجل الحفاظ على مركزه.

إسبانياً، تخلو الجولة التاسعة والعشرين من الإثارة في غياب المواجهات القوية لفرق الصدارة، باستثناء مواجهة ثاني الترتيب أتلتيكو مدريد مع خامس الترتيب ومفاجأة هذا الموسم ديبورتيفو ألافيس، وسيحاول فيها الأخير استغلال عاملي الأرض والجمهور للظفر بنقاط المباراة أملاً بسقوط خيتافي الرابع لاحتلال مركزه المؤهل لدوري الأبطال، أما نادي العاصمة فلا بديل له عن الفوز للحفاظ على مركزه في وصافة الترتيب ولمصالحة جماهيره بعد هزيمتيه في آخر مواجهتين له أمام أتلتيك بلباو في الدوري الإسباني وأمام يوفنتوس في دوري الأبطال.

الدوري الانكليزي الجولة (32)

مباريات اليوم: فولهام – مانشستر سيتي 3:30 عصراً، برايتون هوف – ساوثمبتون، بيرنلي – ولفرهامبتون، كريستال بالاس        – هدرسفيلد تاون، ليستر سيتي – بورنموث، مانشستر يونايتد   – واتفورد، 6 مساءً، وست هام يونايتد – إيفرتون 8:30 مساءً.

مباريات الأحد: كارديف سيتي – تشيلسي 4 عصراً، ليفربول – توتنهام هوتسبر 6:30 مساءً.

مباريات الاثنين: أرسنال – نيوكاسل يونايتد 10 مساءً.

الدوري الإيطالي الجولة (29)

مباريات اليوم: أودينيزي – جنوى 5 مساءً، يوفنتوس – إمبولي 8 مساءً، سامبدوريا – ميلان 10:30 مساءً.

مباريات الأحد: بارما – أتالانتا 1:30 ظهراً، روما – نابولي، فروزينوني – سبال، فيورنتينا – تورينو، 4 عصراً، بولونيا – ساسولو 7 مساءً، إنتر – لاتسيو 9:30 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (29)

مباريات اليوم: خيتافي – ليغانيس 3 ظهراً، برشلونة – إسبانيول 6:15 مساءً، سيلتا فيغو – فياريال 8:30 مساءً، ديبورتيفو ألافيس – أتلتيكو مدريد 10:45 مساءً.

مباريات الأحد: ليفانتي – إيبار 1 ظهراً، رايو فاييكانو – ريال بيتيس 3 عصراً، إشبيلية – فالنسيا 5:15 مساءً، بلد الوليد – ريال سوسيداد 7:30 مساءً، ريال مدريد – ويسكا 9:45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– خسر ليفربول مباراة واحدة فقط على ملعب أنفيلد في آخر 23 مباراة أمام توتنهام في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز، ففاز في 15 مناسبة وتعادل في سبع مباريات.

– لم يخسر يورغن كلوب في آخر 12 مباراة في الدوري الإنكليزي ضد الأندية الستة الكبار، محققاً ستة انتصارات وستة تعادلات منذ الهزيمة 1-0 أمام مانشستر يونايتد في كانون الثاني 2016.

– سجل نابولي سجل 18 هدفاً من خلال ركلات ثابتة في الدوري الإيطالي هذا الموسم، أكثر من أي فريق آخر، في حين تلقى روما 6 من كرات ثابتة.

– فاز نابولي في آخر مباراتين ضد روما في الدوري الإيطالي وسجل ثلاثة أهداف، لكنه لم يحقق ثلاثة انتصارات متتالية ضد فريق الذئاب في هذه البطولة منذ عام 1976.

– فاز الإنتر في آخر مواجهتين من خمس لعبها وخسر مثلهما وتعادل في واحدة، بينما فاز لاتسيو في مباراتين أيضاً ولكنه تعادل في اثنتين وخسر واحدة فقط.

البعث ميديا || سامر الخيّر