ثقافة وفن

“تحية” على خشبة مسرح الحمراء.. هذه هي معاناتنا

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح أقامت مديرية المسارح والموسيقا – المسرح القومي في اللاذقية العرض المسرحي “تحية” على خشبة مسرح الحمراء بدمشق والعرض من تأليف شادي كيوان وإخراج حسين عباس.

تألف العرض من عدة مشاهد مختلفة في الفكرة والطرح واشتركت جميعها في الرسالة التي يود كادر العرض المسرحي “تحية” إيصالها إلى جمهور المسرح والمعنيين ألا وهي رسالة لتسليط الضوء على أبرز مفاصل معاناة المسرحيين على خشبة المسرح والمعوقات التي تواجه نصوصهم وتحول دون تحويلها إلى أعمال مسرحية، ليختتم العرض بمشهد لخلاف يتسبب به سبب بسيط ألا وهو من سيخرج أولاً عند نهاية العرض المسرحي إلى الخشبة ليكبر الخلاف وتسدل ستارة العرض دونما التوصل إلى حل.

الكاتب شادي كيوان قال حول العرض: هذا العرض هو تحية لكل العاملين في المسرح وتحية للجمهور المسرحي أيضاً، وقد عرض في اللاذقية واستغرق مدة شهرين من البروفات ليعرض اليوم في مسرح الحمراء بدمشق، وتضاعف الجهد في هذه المسرحية كون العرض هو لعبة مسرح داخل مسرح.

المخرج حسين عباس بدوره قال: نشكر مديرية المسارح على هذه الفرصة التي قدمتها للمسرح القومي في اللاذقية ليجسد عمله المسرحي “تحية” على خشبة مسرح الحمراء في دمشق، وحاولنا من خلاله تقديم تفاصيل معاناة المسرحيين بقوالب مختلفة، وقد كتبت هذه المسرحية وعملنا على مشاهدها لمناسبة يوم المسرح العالمي بشكل خاص.

يذكر أن مسرحية “تحية” من تمثيل حسين عباس، شادي كيوان، سوسن عطاف، مجد يونس أحمد، مصطفى جانودي، غربة مريشة، جعفر درويش، أحمد بسما.

 

البعث ميديا || رماح اسماعيل