الشريط الاخباريدولي

بيسكوف: موقف واشنطن من معاهدة “ستارت” غير واضح

 

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن موقف الولايات المتحدة حول إمكانية التفاوض على تمديد معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة “ستارت” غير واضح.

بيسكوف صرح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مراراً وتكراراً موقف موسكو المؤيد لتوسيع معاهدة “ستارت” الجديدة، وهي الوثيقة الوحيدة التي لا تزال سارية في مجال نزع السلاح، ومع ذلك فإن أي عمل في هذا المجال مستحيل دون موقف واضح للولايات المتحدة.

وأضاف بأن هذا الموضوع طُرح في المحادثات الهاتفية الأخيرة بين الرئيسين بوتين وترامب، لكن حتى الآن لا يوجد فهم واضح حول ما إذا كانت واشنطن مستعدة لمناقشة تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية وبأي شكل.

كما أشار إلى أن موسكو تنتظر توضيح موقف واشنطن وهي مستعدة لعقد محادثات بصيغة تكون قابلة للتحقيق.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب كان أعلن بداية العام الجاري انسحاب بلاده من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى، التي وقعتها موسكو وواشنطن بشأن قيام الطرفين بتدمير ترسانتيهما من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى عام 1987، وهي تشمل مجموعة واسعة من الصواريخ ذات المدى المتراوح بين 500 وألف كم وبين 1000 و5500 كم، ورداً على ذلك أعلن الرئيس الروسي تعليق موسكو التزامها بمعاهدة نزع الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.