الشريط الاخباريدولي

صحيفة أمريكية: ترامب يخطط للعفو عن مدانين بجرائم حرب في العراق وأفغانستان

 

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب تحضيرا فوريا للأوراق اللازمة للإعفاء عن عدد من أفراد الجيش الأمريكي والمرتزقة المدانين بارتكاب جرائم حرب في العراق وأفغانستان .

الصحيفة نقلت عن مسؤولين أمريكيين اثنين، أن موعد طلب ترامب للأوراق يشير إلى أنه يدرس العفو عن هؤلاء الجنود في الـ 28 من أيار الجاري، وأضافوا بأن الطلبات تضمنت أوراق رئيس العمليات الخاصة لسلاح مشاة البحرية إدوارد غالاغير، الذي من المقرر أن يمثل أمام المحكمة خلال الأسابيع المقبلة لمواجهة اتهامات بإطلاق النار على مدنيين غير مسلحين وذبح أسير بسكين أثناء خدمته في العراق.

نيويورك تايمز أشارت إلى أن الطلبات تتضمن قضية أحد المتعاقدين مع شركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة، والذي أُدين مؤخرا بإطلاق النار على مجموعة من المدنيين العراقيين العزل في عام 2007، وكذلك قضية ماثيو جولستين من القوات الخاصة الأمريكية، الذي قتل أفغانيا أعزل عام 2010، إضافة إلى قضية مجموعة من قناصة قوات المارينز المتهمين بالتمثيل بجثة مقاتل ميت من حركة طالبان.

في السياق، لفت مسؤول عسكري أمريكي بارز إلى أن البيت الأبيض أرسل الطلبات، يوم الجمعة الماضي، إلى مكتب مدعي العفو بوزارة العدل الأمريكية، والذي أخطر بدوره الفروع العسكرية المعنية.