دولي

ريابكوف: واشنطن تدفع الوضع في منطقة الخليج نحو حافة الهاوية

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الولايات المتحدة من مواصلة نهجها المتعمد لتصعيد التوتر في منطقة الخليج.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله تعليقا على تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان على وشك تنفيذ اعتداء على إيران قبل أن يتراجع “إن الولايات المتحدة تمارس عن قصد سياسة استفزازية تهدف إلى تصعيد حدة التوتر في منطقة الخليج وتدفع الوضع هناك نحو حافة الهاوية” مضيفا “إن البنتاغون وبدلا من الإصغاء إلى دعوات موسكو لضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة يردد مزاعم سعي روسيا لبسط نفوذها بينما أثبتت تجارب العقود الماضية أن الولايات المتحدة هي آخر من يحق له الحديث عن ذلك”.

وتابع ريابكوف “إن معظم الحرائق في الشرق الأوسط أشعلتها الولايات المتحدة؛ ونحن من جانبنا ندعو من جديد الساسة المسؤولين في واشنطن إن بقي أحد من صنفهم هناك إلى تقييم تبعات تصرفاتهم ونحذرهم من اتخاذ خطوات متسرعة وغير محسوبة”.

وأضاف: “لن أحاول تقدير ما حصل خلال الساعات الأخيرة لكن المعلومات الواردة تظهر بشكل واضح أن الوضع خطير جدا ويمكنني وصفه بأنه يتأرجح على حافة الحرب” .

وكان ريابكوف أعرب أمس عن أسف بلاده لعدم وجود علامات على تخلي الإدارة الأمريكية عن نهج المواجهة مع إيران لافتا إلى أن واشنطن مستمرة في لعبة استعراض العضلات.

بدوره أعرب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم عن قلق موسكو البالغ إزاء الأوضاع في منطقة الخليج وقال إن روسيا تراقب الوضع عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس.