رياضة

كأس أمم أفريقيا.. الكاميرون تسعى لانطلاقة قوية وبينين يتصدى لغانا

 

تختتم اليوم الجولة الأولى من دور المجموعات من كأس الأمم الأفريقية، بلقاءين، الأول بين الكاميرون ثاني أكثر المنتخبات فوزاً بالبطولة وبين منتخب غينيا بيساو في مشاركته الثانية، والثاني بين غانا الطامحة للوصل إلى النهائي وبين بينين الراغبة في تحقيق مفاجأة.

يدخل منتخب الكاميرون وعينه على الحفاظ على لقبه وبالتأكيد سيقاتل من أجل ذلك، وهذه رغبة لم يخفها الهولندي كلارنس سيدورف المدير الفني لمنتخب الكاميرون، الذي أكد على استعادة الكاميرون لمكانته بفضل بعض العروض القوية التي قدمها في الفترة الماضية، وعن مجموعة الكاميرون قال “كل تركيزنا في الوقت الحالي ينصب حول مواجهة غينيا بيساو في المباراة الافتتاحية للبطولة، حيث نفكر في كل مواجهة على حدى”، أما منتخب غينيا بيساو الذي خرج في النسخة الماضية بنتائج مخيبة، لكنها ليست كارثية بالنسبة للمشاركة الأولى، فقد صعد لكأس الأمم بجدارة وتصدر مجموعته بتسع نقاط أمام نامبيا صاحبة المركز الثانية، وهو ينشد تسجيل مشاركة قوية من خلال التأهل إلى الدور الثاني على أقل تقدير، ولتحقيق ذلك سيعول المدرب باكيرو كاندي على المهاجم توني سيلفا لاعب الاتحاد السكندري، وبيكيتي لاعب الشعلة السعودي، وأبرز المواجهات السابقة بن الفريقين تلك التي جمعتهما في نسخة الغابون 2017 من البطولة والتي انتهت بهدفين لهدف لمصلحة الكاميرون.

وفي نفس السياق، سيبذل الحارس الكاميروني أندريه أونانا، حارس فريق أياكس أمستردام الهولندي، أفضل مجهوداته حتى يقترب أكثر من تحقيق حلمه في اللعب بالدوري الإنكليزي الموسم المقبل، وهنا لا بدّ من ذكر التأثير الكبير المتوقع لإقامة البطولة في الصيف على سوق الانتقالات الأوروبي.

ويستضيف استاد الإسماعيلية المباراة الثانية، والتي يسعى فيها منتخب بينين لتغيير الانطباع السائد بأنه يشارك للتمثيل المشرف فقط كما حدث في البطولات السابقة، ورغم صعوبة المهمة لكن كرة القدم لا تعترف غير بالتصميم والإرادة داخل الملعب، وتحدث المدرب ميشيل دوسايي صراحة أن منتخب غينيا بيساو هو المنافس الحقيقي لهم في المجموعة فالفوز عليه ربما يمنحهم تأهلاً تاريخياً إلى الدور الثاني، أما منافسه الغاني الذي خاض مباراتين مهمتين استعداداً للبطولة أمام ناميبيا وجنوب أفريقيا، سيجهد لاستعادة اللقب الغائب عنه منذ 37 عاماً.

وتعدّ كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والتي تقام كل عامين، البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية والكوبا أمريكا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية، وأول نسخة من البطولة كانت سنة 1957 واستضافتها السودان.

المجموعة السادسة: الكاميرون – غانا – غينيا بيساو – بينين.

مباريات اليوم: الكاميرون – غينيا بيساو 8 مساءً، غانا – بينين 11 مساءً.

أرقام وتواريخ

– يعتبر اللاعب الكاميروني صامويل إيتو هداف البطولة التاريخي برصيد 18 هدفًا سجلها خلال نسخ 2000، 2002، 2004، 2006، 2008، 2010.

– أكثر المنتخبات مشاركة في البطولة هو المنتخب المصري برصيد 23 مشاركة، يليه المنتخب الإيفواري برصيد 18 مشاركة، وثالثاً الغاني برصيد 18.

– أكثر منتخبين تأهلا من قبل للمباراة النهائية هما مصر وغانا برصيد 9 مواجهات لكل منهما.

– مصر هي أكثر البلدان استضافة للبطولة، 5 مرات أعوام 1959، 1974، 1986، 2006، 2019.

– يُعدّ المصري حسام حسن هو أكبر لاعب سجل في البطولة وذلك بعمر 39 عام 2006 في مرمى الكونغو الديموقراطية.

– يعد كل من صامويل إيتو الكاميروني والغاني أسمواه جيان والزامبي كالوشا، هم اللاعبين الثلاثة فقط الذين سجلوا في 6 نسخ مختلفة للبطولة.

البعث ميديا || سامر الخيّر