دولي

ظريف يكشف عن الطريق الوحيد للحفاظ على الاتفاق النووي

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن الطريق الوحيد للحفاظ على الاتفاق النووي.

وردا على البيان الصادر عن الدول الاوروبية شدد ظريف في رسالة وجهها إلى مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي على ضرورة استفادة إيران من حقوقها في إطار الاتفاق النووي وأن طهران لن تقع تحت تأثير الضغوط السياسية والابتزازات.

وأكد ظريف أن البيان الأوروبي يتعارض مع الاتفاق النووي وأن الطريق الوحيد للحفاظ عليه هو تنفيذ الأطراف الأخرى لالتزاماتها.

في سياق متصل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن بلاده لن تقبل بآلية التعامل المالي مع إيران (اينستكس) إن كانت “شكلية” وستتخذ الخطوة الثانية بحزم في الموعد المقرر.

وقال موسوي في تصريح بشأن الاجتماع المرتقب للجنة المشتركة للاتفاق النووي المزمع عقده في فيينا اليوم “أعتقد أن هذا الاجتماع يمكن أن يشكل الفرصة الأخيرة التي يجتمع فيها الأعضاء المتبقون في الاتفاق النووي ليبحثوا كيف يمكنهم تنفيذ التزاماتهم تجاه الاتفاق النووي وإيران” معربا عن أمله بأن تتخذ الدول المتبقية في الاتفاق خطوة عملية ومثمرة تقنع إيران للعمل بالتزاماتها.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كثفت من ضغوطها على إيران عقب انسحابها من الاتفاق النووي في أيار من العام الماضي وقامت بعد ذلك بفرض إجراءات اقتصادية جائرة عليها وهو ما ردت عليه طهران مؤخراً بتعليق بعض التزاماتها في الاتفاق النووي.