محليات

مشروع “الفلكي الصغير” بحمص

تضمن مشروع ((الفلكي الصغير)) الذي اقيم بالمركز الثقافي لليافعين بالتعاون بين مديرية ثقافة حمص / فريق مهارات الحياة والجمعية الفلكية السورية في حمص, على مدى أربعة أيام، برامج و محاضرات ونشاطات نظرية وعملية صباحية ومسائية تستهدف اليافعين بالمحافظة، وهي: “أنا والمجموعة الشمسية لرصد الشمس بواسطة الأجهزة الحديثة تلسكوبات- وإلى أين محاضرة مع تطبيق عملي ليلي حول تحديد الاتجاهات -وسماؤنا في الليل- وأنا رائد فضاء” تلاه مجموعة من المسابقات الفلكية وورش عمل( أشغال يدوية – رسم- تصميم تلسكوب وورشات عمل تضمنت أشغالا يدوية ورسوما وتصميم تلسكوب.

صبا وسوف مديرة قسم الأطفال بمديرية الثقافة أشارت إلى أن المشروع يتضمن تطبيقا عمليا بإشراف الجمعية الفلكية السورية ومحاضرات نظرية، ورصدا نهاريا للشمس وليليا للكواكب والنجوم.. وتم في ختام المشروع تصميم مجموعات شمسية تصميم مجسم رائد فضاء وتلسكوبات ليتم عرضها ضمن معرض يمثل ذاكرة مستقبلية للمشروع.

وعبرالاطفال اليافعين المشاركين بالنشاط عن اهمية التجربة والتعرف الى الفضاء ورصد الكواكب وتحديد الاتجاهات ورصد النجوم والشمس كرصد لنجمة السهى-وكوكب المشتري.

كما جرى تطبيق رصد ليلي باشراف الاستاذ حسان صطوف رئيس الجمعية الفكية بحمص وتلقي معلومات شيقة, كجزء من التعرف الى عالمنا الكوني الذي يحيط بنا من معرفة الية حركة الكواكب والنجوم والعلاقة الفيزيائية بينها والتي مهدت لوضع القوانين الفيزيائية التي جعلت إطلاق الأقمار الصناعية واستقرارها بمداراتها المستقرة حل الارض امرا ممكنا وطبيعيا.

البعث ميديا || حمص- سمر محفوض