سورية

شلاباتا: ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية

اعتبر يارومير شلاباتا رئيس معهد العلاقات الدولية التشيكوسلوفاكي، إن السلام والاستقرار الدوليين مرتبطان وبشكل وثيق بالأمن والاستقرار في سورية، مشيرا إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

وقال شلاباتا في تصريح من براغ اليوم إن السلام والاستقرار الدوليين مرتبطان وبشكل وثيق بالأمن والاستقرار في سورية ما يتطلب من المجتمع الدولي ومنظماته الالتزام بالحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها ودعم حكومتها الشرعية وتعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب على أرضها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية مشددا على أن سورية “دولة مهمة ومحورية في الشرق الأوسط”.

وأكد رئيس معهد العلاقات الدولية التشيكوسلوفاكي أن وجود القوات الأمريكية وأي وجود عسكري على الأرض السورية دون موافقة حكومتها الشرعية يشكل عدوانا على السيادة السورية ويعرقل جهود إنهاء الأزمة في سورية كما يعد انتهاكا صارخا لميثاق ومبادىء الأمم المتحدة.

وانتقد شلاباتا استمرار واشنطن بفرض المزيد من الإجراءات القسرية الاقتصادية الأحادية على سورية وكذلك تسييس ملف المساعدات الإنسانية مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ودولا غربية واقليمية تدور في فلكها تقوم بدعم الإرهاب في سورية.