الشريط الاخباريعربي

“شؤون الأسرى”: الاحتلال يتعمد إهمال أوضاع الأسرى الصحية

 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكاتها بحق الأسرى الفلسطينيين وخاصة المرضى والجرحى باستهدافهم بشكل مقصود ومبرمج من خلال إهمال أوضاعهم الصحية الصعبة وتعريض حياتهم للخطر.

بين تقرير لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الرعاية الصحية المقدمة للأسرى في معتقلات الاحتلال شكلية وشبه معدومة، بدليل شهادة الأسرى وازدياد عدد المرضى منهم.

الهيئة بينت أن سلطات الاحتلال تساوم الأسرى وتبتزهم بموضوع العلاج، بهدف الضغط عليهم، الأمر الذي يشكل خرقاً فاضحاً للمواد 29 و30 و31 من اتفاقية جنيف الثالثة، والمواد 91 و92 من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي أوجبت حق العلاج والرعاية الطبية وتوفير الأدوية المناسبة للأسرى المرضى وإجراء الفحوصات الطبية الدورية لهم.

ولفتت الهيئة إلى أن ظروف اعتقال الأسرى، وخاصة المرضى منهم، سيئة للغاية تتمثل في التعذيب وقلة التهوية والنقص في مواد التنظيف العامة، فضلا عن المماطلة في تقديم العلاج أو تقديم أدوية منتهية الصلاحية لهم.

ويواجه نحو ستة آلاف أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية، حيث يعانى 1800 أسير من أمراضا متعددة بسبب انتشار الأوبئة، بينهم نحو 700 بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والقلب وأمراض الكبد الوبائي والفشل الكلوي والشلل النصفي.