الشريط الاخباريسلايدمحليات

استعادة أكثر من 300 قطعة أثرية في أفاميا (صور)

تستحق التقدير تلك الخطوة التي أقدمت عليها المديرية العامة للآثار والمتاحف والمتمثلة برفع أكثر من 300 قطعة أثرية ولقى فخارية ومعدنية وزجاجية بعدما تم طمرها في صندوق خشبي كبير قبل أن تقع مدية افاميا الأثرية تحت سيطرة الارهابين، وخشية من السطو عليها وتهريبها وتكثيرها.

واليوم وبعد عودة موقع مدية افاميا ومتحفها الموجود في قلعة المضيق وتحريرها من قبل الجيش العربي السوري تم رفع هذه اللقى الموجودة في تلك الصندوق ونقلها إلى أماكن أكثر أمنا وأمانا وفقا لمصادر أثار حماة.

وزاد ت المديرية العامة للمتاحف والآثار في حديثها وفقا لما نقلته إلينا دائرة أثار حماة بأنه تم وضع كل هذه اللقى من ختلف أشكالها وأنواعها في صندوق خشبي كبير / الصور المرفقة / خشية من وقوعها بين يدي الارهابين.

بقي أن نشير إلى أن مدينة أفاميا الأثرية تعرضت إلى عملية تنقيب كبير وصلت لأكثر من خمسة أمتار وتم تهريب والسطو على العديد من اللقى بمختلف أشكالها وأنواعها، وتم تهريبها فضلا على أن الأعمدة في مدينة افاميا قد تعرضت للهدم وتكسير تيجانها وحفر

ا لسوق الرئيسي الواقع بوسطها، فضلا عن ما تم سرقتها من متحف قلعة المضيق الخاص بالآثار التي عثر عليه طيلة سنوات فترة التنقيب في محيط المدينة على مر السنوات الماضية.

باختصار: تشكل خطوة طمر هذه اللقى في الصندوق المذكور قبل أن تسقط مدينة افاميا ومتحفها بيد الارهابين خطوة ممتازة حفاظا على الإرث الثقافي الأثري الحضار وبخاصة وإنها أي هذه اللقى تعود إلى العديد من العصور التاريخية.

البعث ميديا || محمد فرحة – حماة