سلايدمحليات

ارتفاع درجات الحرارة يرفع أسعار المواد الغذائية!!

أدت موجة الحر الشديدة السائدة منذ أسبوع إلى ارتفاع أسعر الخضار بشكل كبير وملحوظ، وقد تؤدي لاحقا في حال استمرارها إلى مزيد من الضرر وإتلاف الزراعات المكشوفة، لتلحق الضرر بالمزارعين وبالمستهلكين في آن واحد.

في جولة سريعة على سوق الهال بمصياف قال صاحب محال ويدعى أبو قيس: أن ارتفاع أسعار الخضار خلال الأسبوع الماضي واليوم هو ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، حيث تقصر من عمر المحصول وتسرع في تلفه.

وزاد بأن من راقب أسعار ما بعد عطلة عيد الأضحى بأيام مقارنة مع ما هي عليه الآن يلاحظ الفارق الكبير، حيث كان كيلو البندورة من 75 إلى 100 ليرة في حين الآن بالجملة ب 125 و150 ليرة للنوع الأول، وكيلو الخيار وصل سعره الآن الى 250 ليرة وكذلك الباذنجان والفاصولياء والكوسا سعرها الآن للمستهلك ب300 ليرة وقس على ذلك.

وأوضح بأن درجات الحرارة هذه ستعرض المحصول من الخضار إلى التلف الأكيد فهو غير معتاد عليها في مثل هذه الأيام من السنة، حيث تميل عادة أي درجات الحرارة إلى الانخفاض فنحن في أواخر شهر آب ومطلع شهر أيلول، وهذا يعني الإسراع في طرح المنتج البديل من هذه الخضار ناتج البيوت الشبكية الساحلية مبكرا على غير العادة.

في سياق متصل سيؤدي ارتفاع درجات الحرارة أيضا الى طرح كميات كبيرة من الفروج خشية من نفوقه في المداجن جراء هذا الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة، لتصبح مقولة مصائب قوم عند قوم فوائد.

باختصار: تشكل موجة وظاهرة ارتفاع درجات الحرارة والتغيير المناخي خسائر كبيرة للمنتجين الزراعين، بل تشكل تهديدا مباشرا للأرض جراء الانحباس الحراري وهذا بدوره يؤدي تلقائيا إلى رفع قيمة الغذاء العالمي ونحن جزءا منه.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة