دولي

ظريف يؤكد توافق مواقف إيران والصين بشأن مختلف القضايا

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة باللغة الصينية تعليقا على محادثاته مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين أمس إن “المحادثات كانت مفصلة وبناءة وكانت وجهات نظر الطرفين مشتركة حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية” مشيرا إلى أنه اقترح خارطة طريق مدتها 25 سنة لتعزيز شراكة إستراتيجية شاملة ومشاركة نشطة في مبادرة (حزام واحد طريق واحد).

وأدان ظريف الضغوط الاقتصادية والعقوبات الأمريكية على الصين وكذلك تدخل واشنطن وبعض الدول الغربية في شؤونها الداخلية معربا عن دعم إيران لسياسة الصين الموحدة.

بدوره أكد وزير الخارجية الصيني على تعددية الأطراف والحاجة إلى الامتثال للاتفاقيات الدولية مشيرا إلى أن الصين ستتخذ أي خطوات من شأنها الحد من التوترات وزيادة الاستقرار والأمن في المنطقة وكذلك دعم الحقوق المشروعة لإيران في الاتفاق النووي ومصالحها الاقتصادية في الاتفاق.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وآخر التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي ومبادرات رئيسي إيران وفرنسا وخارطة طريق للسنوات الـ 25 القادمة وأمن منطقة الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي والحظر الأمريكي غير القانوني والسياسات أحادية الجانب ضد الدول المستقلة.