الشريط الاخباريدولي

طهران ستعلن عن خطوتها الثالثة “المهمة للغاية”

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه من المستبعد التوصل إلى اتفاق مع أوروبا اليوم أو غداً حول سبل تطبيق الاتفاق النووي، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن خطوة إيران الثالثة المهمة للغاية والتي ستمنح أنشطة منظمة الطاقة الذرية سرعة خاصة قريباً.

وأوضح روحاني في تغريدة له على موقع تويتر اليوم،  أنه سيتم منح أوروبا فرصة شهرين آخرين للعودة إلى تعهداتها الواردة في الاتفاق النووي وسنواصل المحادثات للتوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

من جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تنفيذ إيران لالتزاماتها رهن بضمان بيع النفط من قبل الأوروبيين وإذا لم يتخذ الأوروبيون الإجراءات اللازمة حتى يوم غد فإن إيران ستعلن الخطوة الثالثة في تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي.

وبحسب ما كشفته وكالة “إيسنا” الإيرانية للأنباء، فإن طهران ستعلن عن تطوير وإنتاج الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي، في الخطوة الثالثة من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي.

الوكالة الإيرانية أفادت بأن طهران ستزيد في الخطوة الثالثة عدد أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز، وستتجاوز الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي، وهو 5060 جهازا، حيث لفتت إلى أن كمية اليورانيوم المخصب لديها بنسبة 4.5 %، وصلت إلى 25 كغ.