الشريط الاخباريمحليات

إكساب المتدرب كفاءات ومهارات عملية… تعرف على برنامج دعم الخريجين الجدد في طرطوس

يعتبر برنامج دعم الخريجين الجدد أحد الحزم الاستهدافية التدخلية التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لتعزيز قدرة الكوادر الشابة على النفاذ بشكل أسهل إلى سوق العمل من خلال خلق ألفي فرصة استفادة كحد أقصى مقابل مكافأة مادية، بما يحقق فائدة عملية واقتصادية تنعكس إيجابا على الخريجين الجدد الأكثر تميزا…فما حصة طرطوس من البرنامج..؟ وما الآلية التي يتوجب على الخريج اتباعها للتسجيل في البرنامج…؟ والسؤال الأبرز ما مصير المستفيد بعد انتهاء مدة تدريبه…؟

 أوضحت عفراء أحمد، مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بطرطوس لـ “البعث ميديا” : أن الهدف الأساسي من برنامج التدريب المأجور هو إكساب المتدرب كفاءات ومهارات عملية تساهم في تعزيز قدرته وتزويده بخبرات عملية إضافة إلى معلوماته الأكاديمية، كما يساهم في رفع حس الولاء والانتماء من خلال المساهمة الفاعلة والحقيقية خلال فترة الاستفادة من البرنامج وصقل المهارات من واقع العمل الفعلي، إضافة إلى توفير أسباب تعزيز الاستقرار الاجتماعي للمستفيدين وبناء قدرات الكوادر القادمة إلى سوق العمل.

توسيع قاعدة الاستفادة

وبرنامج دعم الخريجين الجدد تم بقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /1 م . و تاريخ 2 /1 / 2018 المتضمن إقرار البرنامج الذي يوفر 2000 فرصة تدريبية من خريجي الجامعات والمعاهد الحكومية، ومدة عقد الاستفادة من البرنامج ستة أشهر غير قابلة للتمديد أو التجديد، ضمن إطار تنفيذ الخطة الترويجية للبرنامج والتي تهدف إلى توسيع قاعدة الاستفادة لأكبر شريحة ممكنة، ويحصل المتدرب على مكافأة شهرية تبلغ 25 ألف ليرة سورية.

على مراحل

 

وأشارت أحمد إلى أن البرنامج ينفذ على مراحل لاستيعاب المستفيدين من الخريجين الجدد سنويا/ للعام الدراسي الذي أقر البرنامج بتاريخه والعام الذي يليه/ وفق تسلسل المعدلات الأعلى بالاختصاصات الأساسية والفرعية المطلوبة التي تحددها الوزارة ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما بتاريخ التخرج، وتخصص نسبة 50% من عدد المستفيدين للجرحى العسكريين والمدنيين وأسر الشهداء ومن في حكمهم/ زوج، أبناء، أشقاء/ وفي حال عدم توافر هذه النسبة يصار إلى ملئها من باقي الخريجين المتقدمين للاستفادة من هذا البرنامج وفق تسلسل معدلات تخرجهم.

استثمار طاقات الشباب

وأضافت مديرة الشؤون: نتوجه إلى كل شرائح المجتمع، وكما توجهنا للمسرحين من الجيش ولذوي الإعاقة توجهنا أيضا للشباب الذين يعتبرون أحد أهم تلك الشرائح، فهم أمل الحاضر وبناء المستقبل، لافتة إلى أنه لا يمكن التعويل عليهم دون تمكينهم بشكل صحيح، توجهنا للشباب لكي نؤمن عليهم حتى لا يضيعوا في غياهب الحياة في ظل الحرب الكونية التي استهدفت شبابنا وحاولت حرفهم عن البوصلة، لذا وجب علينا أن نملأ طاقاتهم ونستثمرها ونوجهها بالشكل الصحيح والسليم/حسب أحمد/.

التعريف بالبرنامج

انطلقت فكرة البرنامج العام الماضي، وكانت حصة طرطوس أن تستقبل 200 خريج، لكن لم يكتمل العدد بسبب عدم وجود تعريف بالبرنامج، وبدورنا، والكلام للمديرة، قمنا من خلال منابرنا الإعلامية ومن خلال الجامعة بكل الكليات بالتعريف بالبرنامج كما تواصلنا مع كافة الجهات المعنية، وتم وضع برنامج في كل كلية ومع اتحاد الطلبة أيضا ليتم الشرح عن البرنامج ولتشجيع الطلاب للتسجيل فيه.

آلية الالتحاق

وبينت أحمد أن على الخريج الراغب بالاستفادة من البرنامج أن يتقدم بملء طلب الاستفادة لدى الجامعة أو المعهد المتخرج منه مرفق به صورة عن البطاقة الشخصية ومصدقة التخرج، وفي حال كون المستفيد من ذوي الشهداء والجرحى يرفق وثيقة تثبت ذلك، وترسل الطلبات من قبل الجهات التعليمية إلى وزارة التعليم العالي لتتم المصادقة عليها، ويتم موافاة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بطلبات الاستفادة من البرنامج ليصار إلى فرز المستفيدين بحسب رغبتهم واختصاصاتهم لصالح الوزارة والجهات التابعة لها ومديرياتها بالمحافظات، ووزارة التعليم العالي والجامعات التابعة لها بالمحافظات.

تشبيك مع جمعيات أهلية

ويكمن عمل مديرية الشؤون بطرطوس باستقبال الخريج وإجراء دورات تدريبية له بمختلف العناوين، مهارات الحاسب والامين ودورات في اللغة الانكليزية ودورات مهارات عالم الأعمال ودورات برمجة عصبية إضافة إلى دورة الريبوت، من خلال التشبيك مع الجمعيات الأهلية المعنية بالتدريب والتمكين في المحافظة.

الالتزام بالعمل واحترام الوقت

تعويد الخريج أن يلتزم بالعمل ويحترمه، أساسي وضروري، على أن يتعامل مع المراجعين بجدية بما في ذلك احترام مؤسسات الدولة وتعلم النظام والانضباط، ومن خلال تواجده بكل دائرة يدخل بها وبحيثياتها وبتفاصيل عملها، ليجد نفسه إلى أي مدى قادر على الالتزام بقوانين العمل ثم تمكينه بالجانب المهني بما يتضمنه من دورات.

فرص عمل في القطاع الخاص

 

ويبقى حلم كل خريج بإيجاد فرصة عمل له ولا سيما بعد أن صقل قدراته ومهاراته، وهنا توضح مديرة الشؤون أن المسؤولية تبدأ على كل مستفيد، لا نستطيع الاحتفاظ به للسماح للخريجين الجدد بالالتحاق، ونسعى كمديرية شؤون أن نؤمن فرص عمل للذين انتهت فترة تدريبهم لدينا بجمعياتنا في القطاع الخاص.

والهدف من منح المزايا والمكافآت هي تشجيع الخريج وتمكينه وزجه بالحياة بعد بناء قدراته وبذلك نبني مجتمع متماسك متمكن، حسب أحمد، لافتة إلى عدم وجود صعوبة في سير البرنامج باستثناء صعوبة المواصلات لبعض الخريجين ساكني المناطق والأرياف… ولتفعيل عمل البرنامج بشكل أكبر وأجدى اقترحت المديرة زيادة أعداد المقبولين وأن تكون لهم الأولوية في المسابقات التي تعلن لانتقاء موظفين.

مع المستفيدين

ومع الخريجين المستفيدين الذين لم ينهوا فترة تدريبهم، كان لقاؤنا بهم في مديرية الشؤون “ريما إبراهيم”، خريجة معهد تقاني/ طاقة شمسية/ فالت: اكتسبنا من البرنامج خبرة عملية، أجرينا دورات حسب رغبتنا وميولنا، حيث خضعت لدورة في اللغة الانكليزية ودورة/ acdl  / كما أجريت دورة الأمين للحاسب، وجميع هذه الدورات تصقل خبرتنا بالحياة.

وهبة سلمان خريجة معهد تقاني زراعي، ضمت صوتها لما أبدته زميلتها إبراهيم، وأضافت أن تلك الخبرة تفيدهم في الحياة العملية سواء قطاع عام أو خاص رغم أن ميولهم للعمل في القطاع العام.

ومن 1/ تشرين الأول أنهى المستفيد علي محمد التدريب بعد أن أدى دورة مهارات عالم الأعمال التي تقوي الشخصية، ودورة حاسب وكيفية التعامل ضمن جو الوظيفة، كما أجرى دورة الإكسل التي مكنته من التعامل مع المصنفات والمراجعين، يذكر أن محمد خريج معهد تقاني/ نقل بحري/.

روزلين سليمان أكدت على ما ذكره رفاقها، وهي خريجة تجارة واقتصاد، وأكثر ما تعلمته من البرنامج أثناء التدريب هي الحياة الاجتماعية وكيفية التعاطي في المجتمع.

البعث ميديا|| طرطوس- دارين حسن