الشريط الاخباريسورية

على هامش قمة دول عدم الانحياز.. المقداد يلتقي وزيري خارجية موريتانيا ونيكاراغوا

 

رغم اختتام أعمالها، أمس، في العاصمة الآذرية باكو، تابع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد لقاءاته، على هامش القمة الثامنة عشرة لدول حركة عدم الانحياز.

المقداد بحث مع وزير خارجية موريتانيا، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، آفاق التعاون بين البلدين وآلية تطويرها في المجالات المختلفة، وسبل إعادة الزخم للعلاقات الاقتصادية وتعزيز الاستثمارات.

كما التقى وزير خارجية نيكاراغوا، دينيس مونكادا كوليندرس، وكان الحديث عن المؤامرات التي يتعرض لها البلدان من قبل الولايات المتحدة وأدواتها في المنطقة العربية وفي أمريكا اللاتينية، مؤكدين على أهمية استمرار التنسيق بين البلدين لحماية مكتسبات الشعبين الصديقين والتصدي لمحاولات الهيمنة الأمريكية والغربية على المستوى العالمي.

وفي السياق، التقى نائب وزير الخارجية والمغتربين مع سيرغي فيرشينين، نائب وزير خارجية جمهورية روسيا الاتحادية، حيث جرى الحديث عن التحضيرات لعقد الاجتماع الأول للجنة مناقشة الدستور وتذليل العقبات التي تضعها بعض الأطراف أمام عمل هذه اللجنة.

كذلك اجتمع المقداد مع السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو، وتركزت المناقشات حول عمل هذه المنظمة.

المقداد بين، في هذا الصدد، أن الكيان “الإسرائيلي” هو الطرف المسؤول عن عدم إيجاد الظروف المواتية لانضمام دول المنطقة إلى هذه المنظمة، لأنها الطرف الوحيد الذي لم ينضم بعد لمعاهدة عدم الانتشار النووي ولامتلاكها أسلحة الدمار الشامل كافة.