الشريط الاخبارياللاذقيةمراسلون ومحافظات

بمشاركة باحثين عرب .. ورشة عمل علمية زراعية حول ” الآفات الغازية ” في جامعة تشرين

بمشاركة باحثين من لبنان والعراق والأردن افتتحت فعاليات ورشة عمل في كلية الزراعة بعنوان ( الآفات الغازية في سورية ولبنان والبلدان المجاورة ) وذلك بالتعاون مع الجمعية العربية لوقاية النبات .

وتتضمن محاور الورشة محاضرات وأوراق بحثية حول الآفات الحشرية الغازية والمنبثقة حديثاً في سورية والبلدان العربية – التغيرات المناخية والأعشاب الغازية ودورها في وقاية النبات – الآفات القاطنة في التربة ذات الأهمية الاقتصادية – أساليب جديدة في مكافحة الآفات .

وأشار رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن إلى الخطة الإستراتيجية الطموحة لجامعة تشرين لتطوير كافة المجالات لاسيما البحوث العلمية الزراعية منوهاً إلى خطة الحكومة لعام 2020 لاستنهاض زراعي شامل والتركيز على الأمن الغذائي والصناعات الغذائية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة

وبيّن رئيس الجامعة الدور الرائد لكلية الزراعة في مجال البحوث العلمية الزراعية متمنيا أن تسهم الورشة في إنجاز ملفات هامة تشكل إضافات علمية في مجال الكشف عن الآفات الغازية ومكافحتها وتسهم في تعزيز القدرات العلمية والبحثية للمشاركين .

وأشاد الدكتور حسن بتضحيات و بطولات  رجال الجيش العربي السوري و الدماء الزكية للشهداء الأبرار  والتي بفضلها استمر الحراك العلمي والمعرفي مقدماً التحية لأرواح الشهداء الأبرار  ومتمنياً الشفاء للجرحى و العودة السالمة للمفقودين و مجدّدا عهد الوفاء للوطن و لقائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد .

من جهته الدكتور إبراهيم الجبوري رئيس الجمعية العربية لوقاية النبات أشار أن ورشة العمل إحدى النشاطات العلمية الاستثنائية والهامة للجمعية العربية لوقاية النبات بالتعاون مع جامعة تشرين مشيرا إلى دور الخبرات السورية في تأسيسها عام 1981 وتطويرها وإرساء دعائم وقاية النبات على المستوى العربي

وبدوره أوضح الدكتور طلال أمين عميد كلية الزراعة أن الورشة تندرج ضمن النشاطات العلمية للكلية وتتناول مواضيع بحثية معربا عن تطلعه في أن تكون الورشة منصة لإطلاق شراكات علمية وبحثية مع المؤسسات والمراكز المشاركة فيها .

حضر الورشة الرفيق الدكتور لؤي صيوح أمين فرع جامعة تشرين للحزب والدكتور ياسر موسى نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية و الدكتور معن ديوب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح وممثلو المؤسسات والمراكز المختصة وحشد من المهتمين.

البعث ميديا || اللاذقية – مروان حويجة