العاصمةثقافة وفنمراسلون ومحافظات

نهاد العيسى وبُعد المقاومة في “امرأة الخصب” في ثقافي أبو رمانة

المناضل تشي غيفارا كان حاضراً بمعرض الفنان والأديب العميد المتقاعد نهاد العيسى ” امرأة الخصب” الذي أقيم في المركز الثقافي العربي “أبو رمانة” ببورتريه شُغل بفنية الخيوط الوترية على الخلفية الحمراء.

ضمن جانب اتخذ بعد المقاومة فجمع بين غيفارا وخارطة فلسطين وومضات من أعمال غسان كنفاني.

واهتم العيسى بشخصيات مستوحاة من تاريخ المغرب العربي، بينما أشار الحذاء العسكري للجندي العربي السوري إلى مواجهة الحرب الإرهابية التي عاشتها سورية.

وتوسط ميزان العدالة المعرض برمزية إلى محاربة الفساد.

أما المحور الأساسي للمعرض فكان بتجسيد أعمال مستمدة من واقع مكونات البيئة السورية الغنية بجغرافيتها المنوعة وبتراثها إضافة إلى الطبيعة الصامتة التي تناغمت بجماليتها مع الخيوط الوترية بألوانها، فبدت لوحة الحصان برمزيتها إلى القوة والأصالة أكثر جمالية.

وحظيت الفنون أيضاً باهتمام العيسى بتركيزه على موسيقا الزمن الجميل من خلال لوحة أم كلثوم كوكب الشرق.

ومن اللوحات التي شدت الزائرين مارلين مونرو رمز الجمال بلوحات عدة.

ولم يخل المعرض من لوحات مثيرة لعشاق السيارات القديمة.

وأوضح العيسى في حديثه للبعث ميديا بأن فنّ الخيوط الوترية يعتمد على استخدام الخيط والخشبة والمسمار وهو فن قديم وجديد في آن واحد ويحتاج إلى صناعة فنية دقيقة، وكونه انتقل من الهواية إلى الحالة الاحترافية، فأضاف إلى جانب موضوعاته المستمدة من مكونات البيئة السورية الغنية الجانب الفلسطيني فتوقفت معه عند العنوان بدلالاته الرمزية ” امرأة الخصب” التي تومئ إلى سورية الولادة بأبطالها وانتصاراتها.

افتتح المعرض مدير ثقافة دمشق وسيم المبيض والسيدة رباب أحمد وعدد من الفنانين والأدباء والمهتمين.

دمشق – ملده شويكاني

 

https://www.facebook.com/baathnewsnetwork/posts/471375696874607?__xts__%5B0%5D=68.ARDFozkT1hoitTX8x46j30JuoTID-o12je4k22fg6VNjanzdnhd75e3y8vSl_O5dEifwjD5LCGaYasWp03I_u-di-s0z9J867zdgSiJ1LPUYpPbV8cOe6ZrKDJIkbNc0eWQWnulIgvJ9xcjbWh5IQWFxjbJzshoExdHKjcySeq2r_FcbyifQvwnjFSDX37-61KdR5iricXvXA8VcuJqf7Hr8_tLAyXeWT4uu3_kAKedsrA11U2pjZaYUhXVAC259R5kzhBTYd9bJ3Oz8tgbl7eW9nDENGQ-5zLuqyQQJbh086wG7CkrgUgsaZHib762NiiTvl3e3Wf8ZDS32fS6lTQw&__tn__=-R