الشريط الاخباريدوليسياسة

النظام التركي يعتقل صحفيين من سبوتنيك الروسية

 

بزعم كتابة أخبار “تسيء للدولة التركية”، اعتقلت أجهزة الأمن التابعة لنظام رجب طيب أردوغان أربعة من الصحفيين العاملين ضمن وكالة سبوتنيك الروسية في أنقرة.

وجاء هذا الاعتقال بعد تعرض منازل الصحفيين لاعتداء من قبل مجموعة من أتباع حزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية.

رئيس تحرير وكالة الأنباء سبوتنيك، مارغاريتا سيمونيان، عبرت عن استيائها إزاء اعتقال سلطات النظام التركية لموظفي الوكالة، حيث كتبت على حسابها في تويتر أن الشرطة احتجزت أحد الموظفين وهناك ثلاثة آخرون محتجزون منذ الأمس، وتساءلت عن الهدف من هذه الاعتداءات.

في السياق، ذكرت صحيفة سوزجو التركية أن الشرطة أوقفت صحفيي سبوتنيك بعد تقرير نشرته الوكالة تتحدث فيه عن لواء اسكندرون، وتؤكد أنه “المنطقة المسروقة من سورية”، فيما أشارت صحيفة زمان التركية المعارضة إلى أن تقرير سبوتنيك فتح الحديث عن أطماع أنقرة لاحتلال أراض سورية جديدة.

من جانبها، أوضحت وكالة سبوتنيك أنه تم نقل الصحفيين الثلاثة العاملين في مكتبها بتركيا إلى قصر العدل في أنقرة، حيث سيدلون بشهادات أمام المدعي العام، فيما كشف ممثل الوكالة عن قيام شرطة النظام التركي بتفتيش مكتبه في إسطنبول دون ذكر الأسباب.

وزارة الخارجية الروسية نددت باعتداء أجهزة النظام التركي واعتقالها الصحفيين الثلاثة، ووصفته بأنه “انتهاك صارخ لحقوق الصحفيين”.

ودعت الوزارة النظام التركي إلى تحمل مسؤولياته وتأمين سلامة ممثلي وسائل الإعلام الروسية على الأراضي التركية.

كذلك دعا اتحاد الصحفيين الروس السلطات التركية إلى التحقيق الفوري في حادث احتجاز صحفيي “سبوتنيك تركيا” وتقديم الجناة إلى العدالة.