اقتصادالاقتصاد المحلي

أكثر من 4 مليار إنتاج مؤسسة الصناعات الكيميائية

 

خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بلغ إنتاج الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية 4.6 مليارات ليرة سورية.

المدير العام للمؤسسة، الدكتور أسامة أبو فخر، بين، وفقا لما ذكرته وكالة سانا، أن نسبة التنفيذ الإجمالي للخطة الإنتاجية للشركات بلغت نحو 78% من قيمة خططها البالغة نحو 5.9 مليارات ليرة.

ولفت إلى أن الشركة الطبية العربية تاميكو حازت على الجزء الأكبر، حيث بلغ إنتاجها المحقق خلال الفترة نفسها نحو 1.6 مليار ليرة، تلتها الشركة العامة لصناعة الأحذية بقيمة 1.4 مليار ليرة، ثم الشركة العامة للدهانات أمية بنحو 830 مليون ليرة.

وأكد أن نسبة التطور في الإنتاج، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وصلت إلى 147%، حيث بلغت قيمة الإنتاج الفعلي للفترة المماثلة من العام السابق للشركات التابعة نحو 3.2 مليارات، ونسبة تطور المبيعات بالمقارنة مع العام السابق بلغت 165% حيث سجلت المبيعات في حينه 2.4 مليار ليرة.

وبخصوص المخزون، أوضح الدكتور أبو فخر أنه طرأ ارتفاع بسيط على مخزون أول العام بنحو 813 مليون ليرة، وبلغت قيمة المخزون نهاية نيسان 3.6 مليارات، بينما كانت القيمة في بداية العام 2.8 مليار ليرة والزيادة في المخازين بشكل رئيسي هي في شركات (تاميكو.. الأحذية.. الدهانات) وهي في حدودها الطبيعية.