اقتصادالاقتصاد المحليالشريط الاخباري

حتى تاريخه.. استلام 74.5 ألف طن من القمح الإكثاري

اقتربت المؤسسة العامة لإكثار البذار من تنفيذ كامل خطتها لتسليم القمح والبالغة 75 ألف طن، حيث استلمت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي حتى تاريخه 74560 طن بذار قمح لهذا الموسم، وقامت بغربلة وتعقيم 10 آلاف طن من الكميات المسوقة.

وبين مدير عام المؤسسة الدكتور بسام السليمان أن المؤسسة جاهزة لاستلام كل حبة قمح إكثارية زيادة عن الخطة المقررة، وذلك ضمن الشروط والمواصفات المطلوبة مضيفاً إن 8 مراكز استلمت الكميات السابقة موزعة على كافة المحافظات.

ولفت السليمان إلى أن كميات الشعير المستلمة بلغت نحو 700 طن وأن المؤسسة تعاني في هذه المرحلة من نقص في الآليات والكوادر الفنية وخاصة المهندسين الزراعيين بالإضافة إلى حاجة معمل تل بلاط لعدادات الكهرباء وهذه أهم المعوقات التي تعترض العمل الآن، متمنيا أن يتم لحظها في المرحلة المقبلة.

وأوضح السليمان أنه تم إنتاج 490 طنا من أمهات بذار البطاطا من كافة الأصناف ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا وهي مرحلة من سلسلة إنتاجية تعمل المؤسسة على تنفيذها للوصول إلى شبه الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

أما فيما يخص مشروع الفطر الزراعي فأوضح السليمان أنه تم إنتاج كميات من الخلطة الزراعية “الكمبوست” لإنتاج الفطر الأبيض وذلك لتلبية حاجة الفلاحين والسوق بشكل تدريجي.