الشريط الاخباريالعاصمةمراسلون ومحافظات

مجمع نيرفانا الحجاز منشاة سياحية فئة خمسة نجوم

 

طرحت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي في منتدى الاستثمار السياحي، الذي أقيم بطرطوس مؤخرا، مشروع لمجمع نيرفانا الحجاز، عبارة عن منشاة سياحية فئة خمسة نجوم بجانب محطة الحجاز.

المدير العام لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي، حسنين محمد علي، أوضح للبعث ميديا بأن المشروع المستثمر هو استثمار موقع للعقار 748 لإشادة فندق من سوية خمسة نجوم ومجمع تجاري لمدة 45 عاما، ويعود المشروع في نهاية الاستثمار بالكامل لملكية المؤسسة على مبدأ المفتاح باليد، و تم عرضه وإقراره في المجلس الأعلى للسياحة.

وأشار علي إلى أن المؤسسة تملك العقار رقم 748 من المنطقة العقارية قنوات جادة محافظة دمشق خال من الإشارات ويقع جانب محطة الحجاز، والموقع عبارة عن أرض منبسطة عليها بعض الانشغالات المؤقتة، ويتميز بإطلالة على ساحة الحجاز والقرب من قلب المنطقة التجارية بدمشق ومناطق جذب السياح، مثل المتحف الوطني والتكية السليمانية وسوق الحميدية والمدينة القديمة.

وعن مقومات الجذب السياحي، بين مدير عام المؤسسة بأن العقار تميز بوقوعه في مركز مدينة دمشق التجاري الهام وقربه من العديد من المنشآت التجارية والخدمية (مبنى الحجاز التاريخي – ساحة المرجة- سوق الحميدية – سوق الصالحية – شارع الحمراء- الشعلان – البريد المركزي- عدد كبير من البنوك العامة و الخاصة) وعدد كبير من الفنادق السياحية المتنوعة، التي تشكل نقاط جذب سياحية متميزة، مما يسمح بممارسة فعاليات التسوق والأنشطة الترفيهية والتجارية المتنوعة، إضافة لوجود مواقع أثرية وسياحية ودينية يمكن أن تكون مقصدا لزائري مدينة دمشق.

وفيما يتعلق بالصفة التنظيمية للعقار، لفت علي إلى أنه داخل المخطط التنظيمي بصفة عمرانية تجاري ويبلغ عدد الطوابق 11 طابق بالإضافة إلى مطعم بانورامي في الطابق 12، وتصميم البناء بشكل تدريجي يبدأ من جهة محطة القطار بارتفاعها و يتدرج تصاعديا ليصل الى ارتفاع 12 طابق من جهة محطة المحروقات.

ويتحدد البرنامج الوظيفي للعقار، بحسب علي بفندق من سوية 5 نجوم بسعة 300 سرير على الأقل، ومجمع تجاري بنسبة لا تزيد عن 20% من مجموع المساحات الطابقية المرخصة، وأيضا مطاعم متنوعة بالإضافة لمطعم بانورامي بعدد كراسي لكافة المطاعم لا يقل عن 1000 كرسي، وهناك صالة متعددة الاستخدامات سعة 500 كرسي، وكذلك مركز لرجال الأعمال، ومركز صحي ونادي رياضي ومسبح، وأقبية على كامل المساحة للخدمات.

وذكر علي أن المؤسسة تلقت عدد من العروض لاستثمار الموقع، وقد تم فض العروض بلجان مشتركة مع وزارة السياحة، ورست المزايدة على شركة الحجاز للاستثمار بكلفة إجمالية لتجهيز وتأهيل المشروع كحد أدنى 25 مليار وأربعون ألفا ومائة وعشرة آلاف ليرة، وبنسبة 16% من رقم إجمالي الإيرادات السنوية، وبما لا يقل عن مليار وستمائة مليون ليرة كحد أدنى، يزداد بنسبة 5% كل ثلاث سنوات، و ببدل إجمالي 103 مليار وخمسمائة وسبعة وسبعون مليون ليرة، ووسطي سنوي 2 مليار وثلاثمائة وواحد مليون و713 ألف وأربعمائة وتسعة وأربعون ليرة.

وتقدم المؤسسة للجهة المتعاقدة الأرض فقط، بينما تقوم الجهة المتعاقدة بإجراء الدراسات الفنية والهندسية و تنفيذ كل الأعمال المطلوبة في المشروع ..

البعث ميديا  ||  عبد الرحمن جاويش