الشريط الاخبارياللاذقيةمراسلون ومحافظات

استلام القمح بدون شهادة منشأ وتسديد قيمته للمزارعين بأقل من ٧٢ ساعة

 

تسهيلات عديدة تمّ اعتمادها لتحقيق أكبر و أسرع انسيابية في عملية استلام محصول القمح و نقله و تسديد قيمته إلى الأخوة الفلاحين مزارعي القمح و قد جرى التأكيد على مجمل هذه التسهيلات خلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية باللاذقية خلال اليوم برئاسة محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم و قد تم بحث واقع إنتاج القمح في المساحات المزروعة وخطط تسويقه بناء على مقترحات ومتطلبات الفلاحين الواردة لاتحاد الفلاحين والجهود الحكومية لتسهيل إجراءات تسويق القمح.

و أكد المحافظ السالم استعداد المحافظة لتوفير السيارات اللازمة لنقل الحبوب في حال الحاجة، لتخفيف الأعباء عن المزارعين وتأمين كافة المتطلبات التي يتم اعتمادها لتسهيل وتسريع آلية التسويق.

مدير الزراعة المهندس منذر خيربك لفت إلى أن محصول القمح “جيّد” وفق المساحات المزروعة وطمنوها بالإجراءات والتسهيلات التي قدمتها المحافظة لخطط الزراعة.

وعرض مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس ربيع مروّة خطة العمل والإجراءات المقترحة بناء على متطلبات الفلاحين والتي تمّت الموافقة عليها من قبل اللجنة لافتاً إلى أن الكمية المتوقعة للإنتاج تقدر ب 8 آلاف طن.

وتشمل الإجراءات قبول الأقماح بدون شهادة منشأ على الهوية فقط وبقوائم من مديرية الزراعة واستخدام سيارات المؤسسة لمساعدة الفلاحين وتأجيل أقساط المصرف الزراعي المستحقة وتوجيه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمصادرة كافة الأقماح المهربة وحصر المادة بمؤسسة الحبوب وتوريد الأقماح بأي واسطة نقل يختارها الفلاح و تأمين محروقاتها لتوريد أقماحه لمؤسسة.

كما تضمنت الإجراءات تسديد قيم الأقماح بما لا يتجاوز 72 ساعة و إلغاء براءات الذمة من مديرية المالية و غيرها و المطلوبة من قبل المصرف الزراعي حتى يتم تسديد قيم الأقماح

وخلال الاجتماع طلب رئيس فرع اتحاد الفلاحين حكمت صقر تأمين أكياس للتعبئة من قبل المؤسسة بدلاً من شرائها من السوق بأسعار مرتفعة.

حضر الاجتماع الرفيق المهندس مصطفى مثبوت رئيس مكتب الفلاحين الحزبي الفرعي ومديرو الموارد المائية والبيئة والمصرف الزراعي وفرع نقابة المهندسين الزراعيين وممثل عن غرفة الزراعة.

البعث ميديا  ||  اللاذقية – مروان حويجة