سورية

رئيس لجنة الشباب في مجلس الشعب لـ”البعث ميديا “إعادة الاعمار قادمة و لن تكون الا بأيادٍ سوريّة

البعث ميديا – مروان حويجة:
أكد رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس الشعب المهندس مصطفى خيربك في تصريح خاص لـ “البعث ميديا” أن ما يتم الحديث عنه حول هجرة الشباب السوري هو أمر مبالغ به كثيراً و قال خيربك: بنفس الوقت لا ننكر انه يوجد فئة شابة تفكّر بالسفر للخارج و منهم من سافر فعلاً لكن ليس كما تدّعيه بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تريد تشويه الوضع في الداخل السوري بأنه لا يمكن العيش به بهذه الظروف الصعبة.
وأضاف خيربك: نعم يوجد حصار و يوجد حياة معيشية صعبة يعاني منها نسبة كبيرة جداً من السوريين لكن الذي صبر طول فترة الحرب و في ظروف مشابهة متتالية يجب عليه الوقوف في هذه المرحلة الحساسة مع دولته فإن إعادة الاعمار قادمة و لن تكون الا بأيادٍ سوريّة عاملة تشمل جميع الاختصاصات.
وأوضح النائب خيربك أن الشاب السوري يبحث بعد تخرجه عن فرصة عمل ليبني مستقبله وهذه الفرصة بسبب ظروف الحرب أصبحت قليلة والإمكانيات ضعيفة لكن هنالك توجّه للإهتمام بهذه الفئة الشابة وتحقيق ما تفكّر به من خلال تعديل بعض القوانين الهامة من خدمة العلم وقانون العاملين وغيرها بما يخدم هذه الشريحة ونحن كلجنة شباب في مجلس الشعب نبحث عن كل القرارات التي تهم الشباب لتعديلها حسب الوضع الراهن والمحافظة على العقول الشابة للاستفادة منها في إعادة الاعمار في المرحلة القادمة في النهاية.
ودعا خيربك جميع الشباب الذي صبر وصمد طول فترة الحرب بأن الأرض هي أرضنا وبناؤها هو مسؤوليتنا وبأن القادم من الأيام أفضل سيكون لسورية حسب المعطيات السياسية التي تجري حالياً وبأن سورية ستعود أفضل مما كانت عليه قبل الحرب والقيادة الحكيمة للسيد الرئيس بشار الأسد واثقون بها بأنها ستمضي بنا نحو برّ الأمان والازدهار.
وعن تفاصيل تخص خدمة العلم قال خيربك : صدرت تعاميم و قرارات كتيرة، منها البدل الخارجي و تشجيع الشباب على العودة للوطن و فرز موضوع الاطباء و أطباء الأسنان و الصيادلة وخدمتهم في محافظاتهم و تحديد مدتها وبالنسبة لخريجي الدكتوراه أيضاً تحديد مدة الخدمة بسنة وشهر كل هذه الأمور تصدر تباعاً لخدمة هذا الجانب.
وأكد المهندس خيربك أن لجنة الشباب في مجلس الشعب تسعى لتأمين قطع اراضي ضمن المخططات التنظيمية بالتعاون مع وزارات الادارة المحلية والإسكان والزراعة لتأمين هذه الأراضي للشباب سواء للسكن أو للزراعة خارج المخططات بأسعار تناسب دخل الفرد السوري.
و أشار إلى العمل على برنامج وطني لإعادة تصويب طاقات الشباب ضمن برنامج يهدف إلى تدريب و تأهيل علمي للشباب السوري للاستفادة من طاقاتهم في مرحلة إعادة الإعمار.