دوليسياسة

الجيل الثاني من لقاحات كورونا

قالت سمية سواميناثا، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي: ” ننتظر بلهفة كبيرة إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لوباء كورونا والتي تشتمل على بخاخات أنف أو حبوب، وستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتياً”.
وأضافت المسؤولة بالقول: “ما زالت هذه اللقاحات قيد الدراسة، حيث تجرى مراجعة 129 لقاحاً على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحاً لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة. لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمناً وفعالاً جداً والبعض الآخر لن يكون كذلك”.
ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام عالمية ستختار منظمة الصحة العالمية اللقاحات الأنسب، وهي تفكر أيضاً في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى. وهنا أشارت سواميناثان إلى أن ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للأنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد منحت موافقة مبدئية لسبعة لقاحات مضادة لـ كوفيد19 تصنعها مختبرات فايزر بايونتيك- موديرنا- أسترازينيكا- جونسون أند جونسون – سينوفارم – سينوفاك- بهارات بايوتيك.
هذا وقد تم إعطاء أكثر من 7,25 مليارات جرعة لقاح في كل أنحاء العالم، وفقاً لإحصاءات أعدتها وكالات أنباء عالمية.

عناية ناصر