محليات

عن افتتاح أقسام جديدة للغة الروسية

تسعى جامعة موسكو التربوية الحكومية والمنظمات إلى الترويج لدراسة اللغة الروسية في سورية، من خلال تقديم الدعم لافتتاح الأقسام الجديدة لتعليم اللغة الروسية وإقامة الندوات في هذا المجال، ولكن تبقى الصعوبة في عدم توفر الأساتذة لتعليم اللغة الروسية في جميع المدارس السورية وحتى الجامعات.

ومع طرح إدراج تعليم اللغة الروسية في المرحلة الابتدائية من قبل الجانب الروسي خلال مؤتمر منتدى اللغة الروسية الذي أقيم في جامعة دمشق، إلا أن وزير التربية الدكتور دارم طباع لم يخف وجود مشكلة نقص أساتذة قسم اللغة الروسية في المدارس بوجود 30 ألف طالب وطالبة يتعلمون اللغة الروسية، ولكن عدد الأساتذة قليل جداً وفي حال توفر عدد أساتذة كبير يمكن أن يتم نقل تعليم اللغة الروسية إلى المرحلة الابتدائية، مبيناً وجود خمس منصات افتراضية ثلاث في دمشق وفي حماة وطرطوس، مومن الممكن أن يتم تخصيص يوم كامل في الأسبوع للغة الروسية في حال حصل تعاون مع جامعة موسكو بحيث يقدم المعلمون من موسكو الدروس الافتراضية للطلاب في سورية.

وتقاطعت مداخلة رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين مع وزير التربية حول مشكلة نقص أساتذة تعليم اللغة الروسية في الجامعات السورية وأن جامعة دمشق بحاجة إلى الأساتذة واقترح افتتاح منصة خاصة في جامعة دمشق وندب أساتذة من جامعة موسكو متخصصين في تدريس اللغة الروسية، آملاً أن يحصل التعاون بين قسم اللغة الروسية مع المركز الثقافي الروسي للاستفادة من الإمكانيات الموجودة من الأساتذة والمناهج.

وبين رئيس جمعية اتحاد العالم المسيحي تشركيزوف ألكسي الكساندروفيتش أنه نفذ الوعود التي قدمها في آذار الماضي بجلب وفد من جامعة موسكو للتربية وتجهيز عدة أقسام للغة الروسية في المدارس.

وأشارت رئيسة قسم الأدب الكلاسيكي الروسي، ومديرة معهد فقه اللغة في الجامعة، تشرنيشوفا إلينا غيناديفنا، إلى أن حضور أساتذة من روسيا دليل على التعاون الوثيق والمستقبل الجيد بين البلدين، حيث قدم الأساتذة أساليب وتقنيات التعليم والخبرة، وعلى الرغم من أن اللغة صعبة، إلا أن هناك إنجازات من قبل الطلاب، والجامعة على استعداد لتقديم وبذل جميع الجهود في وضع المناهج التعليمية وخاصة لمجتمع متعدد الديانات والبيئات اللغوية، علماً أنه من الضروري إجراء التبادل بين الجامعات وإدراج اللغة الروسية في المرحلة الابتدائية في المدارس السورية، علماً أن عدد الناطقين باللغة الروسية حول العالم بحسب إحصائيات عام 2015 بلغ 215 مليون شخص.

ولفتت مديرة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق إلى نقل تجربة المركز الوطني للمتميزين من روسيا عام 2010 بإشراف أساتذة من روسيا وتخرج من المركز 400 طالب وطالبة 300 منهم يدرسون في روسيا ماجستير ودكتوراه باختصاصات العلوم الحيوية والهندسات وسيعودون خلال عام 2022 ليصبحوا أعضاء هيئة تدريسية وباحثين.

وقدم رئيس قسم اللغة الروسية في جامعة دمشق الدكتور سميح ظاظا لمحة عن القسم الذي افتتح عام 2014/ 2015 بدأ بـ 52 طالباً وطالبة وأصبح العدد هذا العام 258 طالباً وطالبة، وتخرج أول دفعة من القسم عام 2017/2018  وبلغ عدد الخريجين نحو 17 ويعمل في القسم 10 مدرسين ويوجد 51 مادة.

وسيقوم الجانب الروسي بإنجاز وتجهيز أقسام جديدة للغة الروسية في مدارس أبناء الشهداء، وفي هيئة التميز والإبداع، وفي طرطوس، وتجهيز منصة افتراضية.

البعث ميديا – فداء شاهين