الشريط الاخباريثقافة وفن

الدكتور محمود السيد رئيساً لمجمع اللغة العربية بدمشق

صدر، أمس، مرسوم رئاسي بتسمية الأستاذ الدكتور محمود أحمد السيد رئيساً لمجمع اللغة العربية بدمشق، وبهذا يكون الأستاذ الرئيس السابع للمجمع الذي تأسس عام ١٩١٩.

وكان مجمع اللغة العربية انتخب الأستاذ الدكتور محمود أحمد السيد، 27 نيسان الماضي، رئيساً له، خلفاً للأستاذ الدكتور الراحل مروان المحاسني.

والدكتور محمود السيد حاصل على إجازة في الآداب من قسم اللغة العربية بجامعة دمشق عام 1962، وعلى دبلوم عام في التربية من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1963، وعلى دبلوم خاص في الإدارة والإشراف التربوي من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1964، وماجستر في التربية من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1969، وعلى الدكتوراه في التربية من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1972.

تسلم السيد عدة مناصب في سورية، من عمادة كلية التربية بجامعة دمشق (1986- 1992)، إلى وزير التربية (٢٠٠٠-٢٠٠٣)، ووزير الثقافة (٢٠٠٣-٢٠٠٦)، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة (٢٠٠١-٢٠٠٢)، وكذلك نائب رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، والمدير العام لهيئة الموسوعة العربية، إضافة لكونه عضواً في اتحاد مجامع اللغة العربية في القاهرة، وغيرها الكثير من المهام والمسؤوليات العلمية والثقافية.

وله ما يزيد على خمسين مؤلفاً منشوراً في مجالات التربية والثقافة واللغة، وأكثر من مائة بحث منشور في مجلات متخصصة، وهو عضو ورئيس تحرير مجلة التعريب الصادرة عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر التابع لمنظمة الألكسو، ورئيس تحرير مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق.

 

متابعة – رغد خضور