ثقافة وفن

شذرات و”كمشة” هوامــش

رائد خليل

شذرة
يقول أبو القاسم الشابي في إحدى رسائله:” إنَّ الفنان يا صديقي، لا ينبغي أن يصغي لغير ذلك الصوت القوي العميق الداوي في أعماق قلبه.. أما إذا أصغى إلى الناس وما يقولون، وسار في هذه الدنيا بأقدامهم.. ورآها بأبصارهم، وأصغى إليهم بآذانهم، فقد كفر بالفن وخان رسالة الحياة..”.
-1-
كتبتُ في مقالات سابقة عن هامش الحرية في العمل الكاريكاتوري، و ذكرت أمثلة عدة حول تلك القضية ومساحات الحرية المتاحة في هذا العصر. وتحدثتُ أيضاً عن بعض المحاكمات في الدول الأوربية للرسوم الكاريكاتورية، ورفع قضايا ضد فناني الكاريكاتور ومطالبتهم بتعويضات مالية كبيرة.
ويسألك بعض الصحفيين الغربيين الزائرين و المستشرقين منهم عن صحافتنا و مسألة الحرية فيها وهامشها، ليخرجوا بعد الجواب من حالة الاستشراق إلى حالة الاستغراب!
نعم ، استغراب! وأنا أيضاً أستغرب تجاهلهم للمحاكمات التي تجري في بلدانهم، هذا إن لم ينفوا الموضوع أساساً ويتهمونك بالتضليل الإعلامي المبرمج.

-2-
لربما كانت الشخوص في رسومي بنظر بعضهم بلا طموح أو أحلام، ولربما كانت غير محببة من قبل بعضهم الآخر، لكنها في النهاية تعبّر عني، وكل إيماءة أو انفعال تبديها الشخوص هي إيماءاتي وانفعالاتي.

-3-
تطرح الأحداث والوقائع السياسية بعض الأسئلة، وقد يفقد الجواب تأثيره نتيجة اختلاف الآراء والأفكار وتضاربها ، فالأفكار تُتناقل من جيل إلى آخر في مسيرة التقدم البشري. وبرغم كل التحليلات والتصورات، تبقى عين رسام الكاريكاتور في تركيز مستمر لالتقاط الصورة وخلفياتها ومفرداتها، والتعبير الصريح عن الواقع الذي أصبح أكثر سخرية من أن نعبّر عنه بالسخرية. وهذا ما يجعل من رسام الكاريكاتور حالة نوعية جداً في مجتمعه، فهو شخص نادر الذكاء، على حد تعبير أحد رسامي الكاريكاتور، فقد جعل مخيلته آلة عرض سينمائية تعرض كل شيء على المخ بمنظور مختلف تماماً عما يراه الناس .
ولأنه يعيش في مجتمع بشري يراقب ويرى ما يجري حوله مع الآخرين، يتلقف المشهدين الإيجابي و السلبي ويعرضهما على الناس على نحو يدفعهم لمراجعة أفكارهم وتدقيقها، وربما العدول عنها.

نبض القلم
استنزفتِ العناوينَ
حتى جلجل النبض
وتشظّت مشاتل العِبر..؟!
لم استنزفتِ العناوين..
حتى سال دم القصيدة
والصور..؟!