حماهمراسلون ومحافظات

اختتام ورشة العمل التدربية حول أهداف التنمية المستدامة بحماة

حماة – حسان المحمد

اختتمت الأمانة العامة لمحافظة حماة ورشة العمل التدريبية حول أهداف التنمية المستدامة بمشاركة متدربين من مختلف الجهات العامة والخاصة على مدار 3 أيام و ذلك في قاعة اامخاضرات في بيت الشرق.

وبين مستشار رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي رفعت حجازي أن الورشة تسهم ببناء قدرات المشاركين لإعداد التقرير المحلي للتنمية المستدامة في حماة، وبناء قدرة للمعنيين المحليين لكيفية التعاطي والتعامل مع أهداف التنمية المستدامة والانطلاق منها لإعداد خطة تنمية محلية بالتوازي مع جهود المحافظة مع مؤشرات التنمية، وتحديد احتياجات المحافظة بما يتناسب مع بنود إعلان التنمية المستدامة الـ17 التي تم إقرارها من قبل الأمم المتحدة، بمشاركة سورية والتي تشمل عدة قضايا وتحديات منها عدم المساواة والاضطراب المناخي وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة وغيرها.

وأضاف حجازي إنه بعد تحديد الأولويات سيتم التدريب على تحديد التدخلات المناسبة للانتقال بجهود التنمية المحلية من العمل الإغاثي وتقديم المعونات الإنسانية إلى مرحلة التعافي، والانطلاق لإحداث تنمية شاملة ومتكاملة كهدف أساسي من وراء هذه الورشات التي بدأت في محافظة حماة وستشمل لاحقاً أربع محافظات أخرى، هي طرطوس والسويداء ودير الزور وحلب, لافتاً إلى أنه بعد 4 أو 5 أشهر، سيتم إعداد تقرير على المستوى المحلي يحاكي ملامح التنمية المستدامة لسورية لعام 2030.

وأوضح موسى غازي عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة أهمية هذه الورشة لجهة التعريف بالتنمية المستدامة عن طريق تأمين الاحتياجات الإنسانية الكاملة والثروات للأجيال الحاضرة مع مراعاة ضمان حقوق الأجيال القادمة .

بدوره أوضح مدير تربية حماة يحيى منجد عبر مشاركته بالورشة أن المديرية تنجز مؤشرات إحصائية شاملة سنوياً عن كل ما يتعلق بعملها كإعداد الكوادر التدريسية والإدارية والطلاب والمتسربين دراسياً حتى الأثاث المدرسي والمرافق التعليمية، والتي يبنى عليها القرار التربوي، وذلك بعد رفعها لوزارة التربية والجهات الوصائية.

كما أشار الدكتور درغام رحال من جامعة حماة إلى أن الورشة تعنى بالتدريب حول كيفية إعداد تقرير التنمية المستدامة ورؤية الجهات المعنية بهذا الخصوص وصولاً إلى اعتماد استراتيجية شاملة للتنمية في حماة، تراعي المهارات الفردية من جهة وخبرات المؤسسات والجهات ذات الصلة من جهة ثانية بالإضافة لبناء إستراتيجية هامة يتم من خلالها تحليل المؤشرات وتقديم البيانات لتكون محافظة حماة من أوائل المحافظات التي تعد تقرير للتنمية.

ولفت كامل رمضان مدير الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أهمية الورشة التدريبية لأعداد الخطط والبرامج والمساهمة أكثر في تقييم الخطط وجمع البيانات سيما وأن مديرية الشؤون الاجتماعية ترعى العديد من البرامج وفرص العمل والتنمية الريفية.

من جانبه اشار أمين عام محافظة حماة محمد قصاب إلى أن الورشة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام كانت مهمة حيث ركزت على تدريب المشاركين حول طرق جمع البيانات والمؤشرات وتحليلها، والاستفادة من الخبرات والتجارب المحلية والدولية بهذا الخصوص لما يمكنهم من إعداد تقرير التنمية المستدامة بصورة علمية ومنهجية.