التربية ومؤسسة أرض الشام تطلقان الدليل الإجرائي لحل المشكلات المدرسية وتنمية المهارات
حماة – حسان المحمد
بهدف تعريف الأطر التدريسية بالمشكلات السلوكية والتربوية والنفسية التي يعاني منها المتعلمون ومفهومها وعواملها وأسبابها وأنواعها ومظاهرها و النتائج المترتبة عليها وكيفية التعامل معها بناء على برامج إرشادية تعتمد أساسيات التدخل السليمة
ناقش المشاركون في الدورة الفرعية التدريبية للدليل الإجرائي لحل المشكلات المدرسية والتي تقيمها وزارة التربية بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام في مركز احمد شيخ طه بحماة ولمدة 5ايام المشكلات التي تعترض سير العملية التربوية وتقديم الدعم النفسي للتلاميذ والطلاب وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم واكتشاف مواهبهم فضلا عن تفعيل دور المرشدين النفسيين والاجتماعيين وزيادة قدرتهم
على حل المشكلات التي تواجه طلابهم و تحقيق التكيف النفسي والاجتماعي والتخلص من تبعات المشكلات وأثرها على الطلاب والمجتمع،
وأوضح مدير التربية بحماة يحيى المنجد أن الدورة هدفها التركيز على تدريب المرشدين النفسيين والأجتماعيين كونهم على تماس مباشر مع الطلاب والتلاميذ والكوادر التعليمية و الإدارية في المدرسة وهم معنيون بمتابعة حل المشكلات النفسية والسلوكية والأسرية التي تواجه الطلاب والتلاميذ.
من جانبه بين رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا أن هذه الدورة هي الأولى من نوعها على مستوى حماة والثالثة على مستوى القطر وهي تتناول عمل المرشد النفسي والاجتماعي وتدريبه على موضوع الدليل الاجرائي لمعالجة المشكلات النفسية والتربوية كونه حلقة وصل فعالة على مستوى المدرسة لافتا إلى ان هذا الدليل الذي يشكل محور عمل الدورة هو نتاج خبرات وكفاءات تربوية وطنية وخلاصة جهود وزارة التربية بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام منوها انه سيعقب هذه الدورة دورات مماثلة في مختلف المحافظات
وأضاف الدنيا أن عدد المشاركين 25مرشحا نفسيا واجتماعيا تم اختيارهم من مختلف مناطق محافظة حماة بما يراعي التوزع الجغرافي والفروقات التربوية والتعليمية بما يسهم في نشر مفاهيم الدليل إلى أبعد نقطة جغرافية منوها أن المؤسسة التي تعنى بالتعليم والتمكين والتنمية والثقافة والفنون والرياضة والتسلية الهادفة هدفها بناء مستقبل آمن للأجيال القادمة بعد سنوات الحرب الإرهابية التي عصفت بالحياة الفردية والاجتماعية للإنسان السوري لافتا الى أن المؤسسة ومن خلال برامجها الهادفة تسعى لأن تكون رديفاً فعالاً وحقيقياً للمؤسسات الحكومية في سورية، عبر المشاركة في تأليف الأدلة العلمية الخاضعة لعملية التطوير والتحديث المستمر بما يتلاءم مع الوقائع والمستجدات والمتغيرات.
وأشار المدرب نزار الحايك الى ان الدليل الإجرائي للمشكلات المدرسية يساعد المرشدين و الإداريين والمعلمين في المدارس في بناء طفل سليم نفسياً واجتماعياً وتربوياً وسلوكياً، ويتناول أهم المشكلات في المدارس، وكيفية حلها؛ منها مشكلة الهروب من المدرسة، والتنمر، وتخريب الممتلكات العامة، والتأخر المدرسي والصباحي، والغياب المتكرر
مبيناً أن المؤسسة ومن خلال برامجها الهادفة تسعى لأن تكون رديفاً فعالاً وحقيقياً للمؤسسات الحكومية في سورية، عبر المشاركة في تأليف الأدلة العلمية الخاضعة لعملية التطوير والتحديث المستمر بما يتلاءم مع الوقائع والمستجدات والمتغيرات.
و أوضح عدد من المشاركين أن مشاركتهم في دورة الدليل الإجرائي لحل المشكلات المدرسية تأتي في إطار التعرف على الخطوات العلاجية لتعديل السلوك، ووضع برنامج علاجي لحل مشاكل الطلاب، مشيرين إلى غنى المعلومات الجديدة لتي تقدمها الدورة .