ثقافة وفن

إبراهيم صقر… تجسيد الفن الشعبي وتجديد الفلكلور

 نهل من حياة الناس وهمومهم وأفراحهم وأتراحهم وقدمها للناس لحناً وغناء بصوته المميز وبفطرته الشعبية الأصيلة، من منّا لم يسمع الحواريات والزجل والميجنا والعتابا وأبو الزلف والدلعونا والهوارة بصوت الفنان إبراهيم صقر؟

غنّى للطيبين لعامة الناس، غرف من التراث فجدد وأجاد وأغنى التراث بعدد من إبداعاته المميزة..تميز بصوته الجميل ذو الطبيعة الخاصة وقدرته على أداء الطبقات العالية ويعتبر أداؤه العتابا والميجانا مدرسة في الأداء قلّدها كثير من الفنانين دون إشارة منهم إلى مصدر الأغنية أو ملحنها.

بدأ “أبو عاطف” نشاطه الفني منذ طفولته فعزف الناي والمزمار والربابة ثم العود، ابتدأت شهرته في بداية السبعينات من خلال الكاسيتات ثم من خلال البرنامج الإذاعي “سهرة العسكر”.

تمّ اعتماده مطربا في الإذاعة السورية نهاية السبعينات وله في أرشيف الإذاعة والتلفزيون أكثر من 50 أغنية وطنية وعاطفية منها: ساعة  بساعة ويوم بيوم، لن ينحني الغصن المروى بالدماء شفتك يا جفلة عالبيدر طالعه، فاتن جمالك فاتن، مين الغيرك مين مين، عالميج يا بو الميجنة، وغيرها الكثير من أغاني الفلكلور.

شارك الفنان ابراهيم صقر في العديد من الحفلات والسهرات التلفزيونية والبرامج، وغنّى في حفل افتتاح الدورة العاشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط باللاذقية 1987، وقام بالعديد من الجولات الفنية خارج البلاد كالبرازيل وأستراليا وألمانيا وتركيا وقبرص ولبنان.

تعاون فنياً مع عدد من الشعراء والملحنين، أمثال أحمد إبراهيم سعيد، وفؤاد حيدر، مدحت أحمد، عزيز عمار، أنور دياب آغا، محمد كنعان وابنه عاطف صقر، إضافة إلى مئات الأعمال من كلماته وألحانه.

قصص بعض أغانيه:

“لا تسألوني ليش دمعي جاري” هذه الأغنية هي رؤية ونظرة الفنان إبراهيم للحياة والعلاقات الإنسانية، ودوران الأيام، وغياب الأحبة.

أما أغنية (من يوم غيابك عني يا سمرا صار عودي يبكي ويغني من دون اوتار) فتلك حكاية أخرى إذ كان إبراهيم صقر “أبو عاطف” لديه اهتمام كبير بالحصول على الأعواد الممتازة لذلك تعرّف على معظم صانعي الأعواد في دمشق وكان الشاعر المرحوم فؤاد حيدر يصنع أعواداً جيدة، وازدادت صداقتهما عندما عرف الأخير أنه شاعر من طراز رفيع وكان أول تعاون فني بينهما في تلك الأغنية كلمات فؤاد حيدر، وألحان أبو عاطف وتم تسجيل الأغنية في الإذاعة السورية، وتصادف وجود الموسيقار الراحل الكبير سمير حلمي في الاستديو فعزف صولو العود بنفسه.

الفنان إبراهيم صقر هو شاعر ومطرب وملحن شعبي من مواليد جبلة 1938 وهو من رواد الفن الشعبي في الساحل السوري خصوصاً وسورية عموماً ، واشتهر بتجديد الفلكلور وبمحاورات العتابا والزجل مع كبراء الشعار.

تم تكريمه ولو مؤخرا في مهرجان تكريم نجوم الأغنية التراثية الساحلية الذي أقامته وزارة الثقافة في مجمع دمر الثقافي في عام 2019.

البعث ميديا- ليندا تلي