اقتصادالاقتصاد الدوليالشريط الاخباري

قانونياً.. بدء العمل بالروبل الرقمي في روسيا

 

دخلت الأحكام الأساسية للقانون الذي ينص على تثبيت الأنظمة القانونية لإدخال الروبل الرقمي في روسيا، حيز التنفيذ اليوم.

وسيكون من اللازم إنشاء محفظة إلكترونية خاصة عبر البنك، لاستخدام الروبل الرقمي، حيث ستتم عمليات الروبل الرقمي عبر منصة خاصة، مشغّلها البنك المركزي الروسي.

ومن المخطط أن تكون التحويلات والدفعات باستخدام الروبل الرقمي مجانية للمواطنين، بينما ستكون الرسوم للأعمال التجارية لاستقبال الدفعات باستخدام الروبل الرقمي 0.3% من قيمة الدفعة.

وبحسب مصادر إعلامية، سيتم تنفيذ العمليات وفقاً للقواعد التي سيوافق عليها مجلس إدارة “بنك روسيا”، كما أنه سيحدّد معدلات وشروط العمليات.

هذا وكان مجلس الفيدرالية الروسي وافق، في 19 تموز، على القانون الأساسي الخاص بإدخال وتنظيم “الروبل الرقمي” في روسيا، والذي سيصبح الشكل الثالث للعملة الوطنية إلى جانب الروبل النقدي وغير النقدي.

وبشكل أساسي، يتم إنشاء الروبل الرقمي كوسيلة أخرى للمدفوعات والتحويلات، لذلك لن يكون من الممكن فتح وديعة به والحصول على قرض، ولن يتم احتساب أي فائدة على الأرصدة في المحافظ الرقمية.

ويقدّم القانون المفاهيم الأساسية، إذ يحدّد الوضع القانوني للروبل الرقمي والمعاملات فيه، والعلاقة بين “بنك روسيا” المشغّل لمنصة الروبل الرقمي، والمشاركين فيه.

وسيكون البنك المركزي مسؤولاً أمام المستخدمين عن فتح محافظ رقمية وأداء بعض الوظائف الأخرى. ولن يتمكّن أي شخص، باستثناء المشغّل، من استخدام عبارة “منصة الروبل الرقمية” ومشتقّاتها في الإعلانات.

وفيما يتعلق بإدخال العملات الرقمية من قبل الدول الأجنبية، أوضحت المصادر أنه يتم تحديد مفهوم “العملة الأجنبية”، الذي سيشمل أيضاً الوحدة النقدية الوطنية لدولة أجنبية، والتي يتم إصدارها في شكل رقمي.