الشريط الاخباريطرطوسمحلياتمراسلون ومحافظات

جولة تتبعية لنسب إنجاز مشاريع جامعة طرطوس!

طرطوس- وائل علي

كشفت جولة تتبع ميدانية إلى موقع جامعة طرطوس الإنشائي، لوزيري الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم، تواضع نسب تنفيذ الأعمال المنجزة في كل من كلية الهندسة التقنية بنسبة 37%، وبناء كلية ألآداب والعلوم الإنسانية بحوالي 15%، في وصلت نسبة الإنجاز في مشروع الموقع العام الشمالي 26.72%، ومشروع جسور الربط 41%.

وخلال اجتماعٍ عُقد في مبنى رئاسة جامعة طرطوس مع الجهات المنفذة والمشرفة، تم استعراض نسب التنفيذ المالية والكليّة والظروف والعقبات التي تواجه العمل والإمكانيات المتاحة، إضافة للتأكيد على أولوية التنفيذ لمشروع مبنيي التقنية والآداب والعلوم الإنسانية، وأهمية مرونة وتعاون جميع الأطراف ضمن الحدود الفنية والقانونية بما يخدم العمل لاستكمال إنجازهما ضمن المدة العقدية.

وفي تصريح لوزير التعليم العالي، أكد على اهتمام ومتابعة الحكومة والوزارة لمشاريع جامعة طرطوس، وأشار إلى أولوية بناء كلية الهندسة التقنية وكلية الآداب والعلوم الإنساني.

ولفت الوزير إبراهيم إلى أن سبب انخفاض نسبة الإنجاز بكلية الآداب نتيجة أعمال الأساسات الوتدية التي تم الانتهاء منها، وأشار إلى تأمين المواد اللازمة للأعمال من حديد وإسمنت ومحروقات، حيث تتابع محافظة طرطوس هذا الأمر.

وأضاف بأن الوزارة ستتابع تأمين التمويل الإضافي مع الحكومة لزيادة وتيرة العمل لوضع مشروع الكليتين بالاستثمار في الموعد المحدد .

من جهته، توقف وزير الأشغال العامة والإسكان عند الصعوبات التي تعاني منها الشركات المنفذة ومنها فروقات الأسعار، مؤكدا أنه يتم العمل على تذليل العقبات لكي تنجز المشاريع ضمن المدد الزمنية المحددة.

محافظ طرطوس، عبد الحليم خليل، الذي شارك في الجولة التتبعية، بين أن المحافظة تتابع بشكل مستمر مع الجامعة والجهات المعنية سير المشاريع، وتقدم كل الدعم اللازم لإنجاز هذا الصرح العلمي الذي يشكل حاجة ملحة وضرورة لمحافظة طرطوس.

هذا وحضر الجولة التتبعية، الرفيق أمين فرع طرطوس للحزب، ورئيس جامعة طرطوس محمد ديوب، والمدراء العامون وفروع الشركات الإنشائية المنفذة.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة العقدية لمشروع كلية الهندسة التقنية تبلغ 5.5مليار ومدة التنفيذ 60 شهرا تنتهي عام 2028 وينفذه فرع الشركة العامة للبناء والجسور بطرطوس ونسبة الإنجاز المالي 36.23%، ومشروع مبنى الآداب والعلوم الإنسانية تنفذه الشركة العامة للمشاريع المائية – فرع السدود- بطرطوس بقيمة عقدية وصلت إلى 13.5مليار بمدة تنفيذ 90 شهرا تنتهي في 2028/1/22 وبلغت نسبة التنفيذ المادية لتاريخه 11.76%، أما مشروع الموقع العام الشمالي، فتنفذه مؤسسة الإسكان العسكرية بقيمة عقدية بلغت 9مليار ليرة تنتهي في 2029/9 وبلغت نسبة الإنجاز المادية 26.72% ونسبة الإنسانية المادية 17%، والمشروع الرابع هو مشروع جسور الربط الذي ينفذه فرع شركة الطرق والجسور بطرطوس بكلفة عقدية تبلغ 1.2مليار ليرة تنتهي في 30/5/2025 بنسبة إنجازهما بلغت 41%.