صحة

طرق بسيطة للحفاظ على برودة جسمك بدون تكييف

لا تشكّل ضربة الشمس والإجهاد الحراري خطرا فحسب، ولكن الحرارة الشديدة يمكن أن تزيد أيضا من فرص الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي.

لذا نستعرض فيما يلي بعض التوصيات للحفاظ على برودة جسمك خلال الطقس الحار:

 

  1. اشرب الكثير من الماء

يعد شرب الماء بشكل متكرر أحد أفضل الإجراءات الوقائية ضد الأمراض المرتبطة بالحرارة، هذا لأنه عندما تكون رطبا جيدا، يكون جسمك قادرا على التعرق، وعندما تتعرق يتبخر من بشرتك، مما يؤدي إلى تبريدك.

 

  1. استخدم مناشف باردة

يمكن أن يساعد وضع قطعة قماش مبللة وباردة مباشرة على بشرتك في خفض درجة حرارتك، مثل مؤخرة رقبتك أو تحت الإبطين أو معصميك أو على الفخذ، في هذه المناطق، تكون الأوعية الدموية قريبة من سطح جلدك ، مما يعني أن البرودة ستخرج المزيد من الحرارة من جسمك وتخفض درجة حرارتك بسرعة أكبر.

 

  1. تناول الأطعمة الباردة مثل:

السلطة: تحتوي الخضروات على الكثير من الماء، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب جسمك والحفاظ على برودة جسمك.

البطيخ:  يمثل البطيخ  90٪ من الماء، حيث يحتوي على فيتامينات C و A ومضاد الأكسدة الليكوبين، مما يساعد في حمايتك من أشعة الشمس أيضا” .

 

  1. ارتداء ملابس أقل

يمكن أن تحبس طبقات الملابس الحرارة والعرق، لذلك، عند ارتداء الملابس ارتد أقل عدد ممكن من الطبقات وكن حذرا فبعض الأقمشة أفضل من غيرها، لذا استخدم المواد الطبيعية مثل القطن والكتان ، والتي تمتص العرق بشكل أفضل وتشجع تدفق الهواء إلى الجلد، على وجه التحديد .

إذا كنت تمارس الرياضة في الحرارة ، فستحتاج إلى ارتداء مواد ماصة للرطوبة ، مثل البوليستر أو النايلون ، تحميك هذه المواد من أشعة الشمس بينما تشجع أيضا على تبخر العرق للحفاظ على برودة جسمك.

 

  1. استخدم المراوح بشكل صحيح

لا يمكن للمراوح خفض درجة حرارة الغرفة بأكملها، ولكنها يمكن أن تخلق المراوح تأثيرا باردا للرياح ، لذلك تشعر بالبرودة.

تعتبر مراوح السقف الأكثر فاعلية، لأنها تقوم بتوزيع الهواء في جميع أنحاء الغرفة، أما إذا كان لديك مروحة أفقية ، فحاول وضع زجاجات مياه مجمدة أو وعاء من الثلج أمام الهواء المنبعث، فيمكن أن يوفر نسيما باردا عندما تكون في أمس الحاجة إليه.

 

  1. الابتعاد عن ضوء الشمس

حوالي 76٪ من ضوء الشمس الذي يسقط على النوافذ المزدوجة الزجاج يتحول إلى حرارة ويرفع درجة الحرارة في منزلك، لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق لتقليل كمية الحرارة التي تدخل منزلك من ضوء الشمس،  عن طريق غلق الستائر التي تتلقى ضوء الشمس المباشر، واستخدم الستائر أو المظلات التي تحجب النوافذ من حرارة الشمس والوهج.

 

المصدر: مواقع متخصصة