الشريط الاخباريسلايدمجتمع

البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية.. 64 فريقاً من المحافظات

 

أطلقت إدارة الأولمبياد العلمي السوري، في هيئة التميز والإبداع، البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية مرحلة التجمعات لعام 2023، ضمن المركز الوطني للمتميزين.

وينافس 64 فريقاً من مختلف المحافظات ضمن تجمعين، يضم كل منهما 32 فريقاً.

ولغاية الـ 21 من الشهر الجاري، ينافس التجمع الأول، الذي يضم كلاً من محافظات دمشق وريفها ودرعا والسويداء وحمص، فيما تقام منافسات التجمع الثاني خلال الفترة ما بين 21 و25 آب الجاري لمحافظات اللاذقية وطرطوس وحماة وحلب.

هيئة التميز والإبداع أشارت إلى أن الفرق المشاركة تضم 153 طالباً وطالبة من المدارس العامة والخاصة والمتفوقين والمنارات والجمعيات، إضافة إلى29 مدرباً ومدربة.

وتقوم المناظرات، بحسب الهيئة، على مبدأ التنافس بين فريقين في كل مناظرة، يؤيد أحدهما الموضوع المطروح للنقاش وينفي الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين.

وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات حول جملة جدلية تركز على قضية معينة ويقدم كل متحدث خطاباً لمدة أربع دقائق، ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق، وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد ويدير كل مناظرة أربعة حكام.

تجدر الإشارة إلى أن منافسات المرحلة النهائية ستقام بعد انتهاء مرحلة التجمعات مباشرةً في اللاذقية في مركز التميّز بجامعة تشرين، خلال الفترة ما بين 25 و30 آب الجاري.