الشريط الاخباريمجتمع

للعام الثاني على التوالي.. ملتقى الاستثمار الريادي الثاني “فرصة 2023”

 

للعام الثاني على التوالي، افتتح الاتحاد الوطني لطلبة سورية، بالتعاون مع الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب، مساء أمس، ملتقى الاستثمار الريادي الثاني “فرصة 2023”، على مسرح أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق.

ويهدف الملتقى، الذي يستمر يومين، ويتضمن 19 مشروعاً ريادياً وصلت إلى المرحلة النهائية لـ 37 مشاركاً في مختلف الاختصاصات التعليمية والصناعية والتجارية والزراعية والصحية والتكنولوجية، إلى فتح الآفاق أمام طلبة الجامعات والخريجين والشباب للدخول إلى سوق العمل والإنتاج، عبر المشاريع الريادية التي تشكل أحد حوامل الاقتصاد الصغير، وذلك من خلال خلق بيئة ريادية متكاملة الأطراف لهذه المشاريع تشمل التدريب والإشراف النوعي الريادي والتمويل.

وفاز بالمركز الأول كل من فاطمة الإسماعيل ووسام الإسماعيل، وذلك عن مشروعهما (pine Tech) الذي يهدف إلى تمكين المكفوفين وضعاف البصر من التفاعل مع البيئة المحيطة ودمجهم في المجتمع ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم بشكل تام.

وبالمركز الثاني فاز كل من فاطمة أحمد وإسراء الزبدي وربا بصل، عن مشروعهم “استثمار المخلفات زراعية في الصناعات البديلة”، في حين حلت أربعة مشاريع على المركز الثالث وهي، “منصة تركيز” لكل من سيم القباني ورهف دروبي، و”سوق الهال الإلكتروني” لأسماء ضفار، و”جهاز تنبيهي محمول لشاردة البوتاسيوم لمرضى الفشل الكلوي” لكل من سلمان قاسم ولجين نعيم وجنى القلعاني وندى عمار، إضافة لمشروع “تخفيف آلام الشقيقة والحد من نوباتها” لكل من مؤيد الحمو وحسين الويس وريما إبراهيم.

رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية، الدكتورة دارين سليمان، نوهت إلى الدعم والرعاية اللذين حظي بهما الملتقى من قبل السيدة أسماء الأسد، تأكيداً على ضرورة دعم هذه الفئة من المجتمع ومتابعتها الدائمة للمشاريع الشبابية الريادية والمسار الذي انطلق به اتحاد الطلبة في ريادة الأعمال.

وأضافت سليمان أن الملتقى جاء انطلاقاً من خطة الاتحاد ودوره الحيوي والتنموي في دعم مشاريع العمل الطلابي والشبابي، وانسجاماً مع خطواته في ربط الجامعة بالمجتمع والتشبيك بين رواد الأعمال والمشاريع وبين الجهات الداعمة والمانحة، إضافة إلى نشر ثقافة الريادة والعمل الحر بين الشباب وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وتشجيع الطلاب والرياديين لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى منتج قابل للاستثمار، وتوجيه الأنظار نحو ضرورة أن تكون مشاريع التخرج قابلة للتطبيق ومنتجاً استثمارياً.

من جهته، أشار رئيس مجلس أمناء الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب، معتز سكرية، إلى أن ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة”، مسار بدأ بمسابقات لريادة الأعمال في عدة مجالات، وتطور ليصبح ملتقى ومنصة ومساراً لريادة الأعمال في سورية، مؤكداً العمل على تحديث هذا المسار في تحقيق أهدافه الرامية إلى دعم الشباب وريادة الأعمال والمشاريع الناشئة.

وفي تصريح للإعلاميين، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور بسام إبراهي، بالتقدم الملحوظ الذي تشهده مسابقات المشاريع الريادية في سورية، ونوعية المشاريع المقدمة من الطلاب والتي ترتبط بالواقع العملي والحياة اليومية للمجتمع في مختلف القطاعات، مؤكداً دعم وتشجيع الوزارة لطلاب الجامعات من أجل المضي قدماً في هذا المجال واختيار مشاريع نوعية متميزة في المسابقات القادمة.

وحضر الملتقى وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وممثلي جامعة فردوسي مشهد الإيرانية ورؤساء الاتحادات والجمعيات والهيئات ومديري الشركات والبنوك وأصحاب المشاريع الريادية.