الشريط الاخباريسلايدمحليات

التعاونيات الإنتاجية.. لقاء بين الاتحاد العام للفلاحين ومنظمة العمل الدولية

لبحث سبل التعاون في مجال التعاونيات الإنتاجية بين الاتحاد العام ومنظمة العمل الدولية، نسق مكتب العلاقات العامة لقاء بين رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم، ومنسق برامج منظمة العمل الدولية في سورية، توموكي وتنابي.

ورغم أنها كانت على نطاق محدود، إلا أن العلاقات مع المنظمة كانت موجودة سابقة، بحسب رئيس الاتحاد العام للفلاحين، الذي نوه إلى أهمية عمل مكتب التعاونيات الإنتاجية للنهوض بالواقع الزراعي في سورية.
وذكر إبراهيم أنه تم تأسيس عدة جمعيات تعاونية إنتاجية متخصصة في المجالات زراعية، بشقيها الحيواني والنباتي، ولكل جمعية خصوصية.
رئيس مكتب التعاونيات الإنتاجية، مصطفى عبود المحمد، الذي حضر اللقاء، تحدث عن مؤسس فكرة التعاونيات في أوروبا، راين أيزن، وعرفها بأنها ما لا يستطيع أن يقوم به الفرد تستطيع أن تقوم به المجموعة، مؤكداً أن الاتحاد العام للفلاحين متاح للتعاون بشتى أشكاله مع منظمة العمل الدولية.
وأوضح المحمد هيكلية وآلية عمل الجمعيات التعاونية وفق القانون الفلاحي ٢١، عبر إعطاء المجتمع الاهلي الفرصة للتعاون فيما بينهم وإعطائهم القدرة لإدارة شؤونهم بأنفسهم، مشيراً إلى أن مرونة القانون تركت جميع الصلاحيات للهيئة العامة للجمعية التعاونية الانتاجية.
ولفت إلى أن السنوات الاخيرة شهدت إدراكا متزايداً تجاه التعاونيات الانتاجية، وأن لديها الكثير لتقدمه، ليس لأعضائها وانما للمجتمع ككل، ومن مظاهر هذا الاهتمام، وفقاً لمحمد، توصيات منظمة العمل الدولية لتعزيز التعاونيات لعام 2002 رقم 193.
وتأسيس التعاونيات الإنتاجية اعتمد على تجارب الدول المتقدمة المستفيدة من هذه التعاونيات، حيث ذكر المحمد أن الحاجة تولد الأفكار الجديدة، وحاجة الفلاح السوري جعلتنا ندرك أن التعاونيات الإنتاجية هي الخلاص الوحيد للنهوض بالواقع الزراعي وبواقع الفلاح.
وفي السياق، بين أنه تم تأسيس عدة تعاونيات إنتاجية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية، مثل (الوردة الشامية، الزعفران)، مشيراً إلى أنها الحل الامثل للتعافي المبكر للفلاح السوري.
بدوره، أكد توموكي وتنابي أن منظمة العمل الدولية تسعى لتحقيق التعاون مع الاتحاد العام للفلاحين في مجال التعاونيات الإنتاجية، حسب معايير المنظمة، ويمكن وجود ممولين في مجال الصناعة والإنتاج بما يخص عمل التعاونيات الانتاجية.
وأضاف بأنه من الممكن العمل على خطة عمل مشتركة بين الاتحاد العام ومنظمة العمل الدولية، داعياً الاتحاد العام لترشيح من يراه مناسبا لحضور دورة تدريبية للمدربين )TOT) في لبنان حول التعاونيات الإنتاجية إلى جانب عدد من الدول العربية.