الشريط الاخبارياللاذقيةمراسلون ومحافظات

تحديد أجور وتكاليف عصر الزيتون.. والتشديد على التسعيرة

 

اللاذقية – مروان حويجة

بالتزامن مع البدء بعمليات جني محصول ثمار الزيتون، طلبت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية من معاصر الزيتون الالتزام بالأسعار المحددة لأجور عصر الزيتون من بدلات نقدية أو عينية، والتي تم تحديدها من قبل لجنة تحديد الأسعار في المحافظة.

وتصل تقديرات إنتاج الزيتون هذا الموسم نحو ٤٥ ألف طن من مختلف الأصناف، وذلك وفق تقديرات مديرية الزراعة في اللاذقية، والتي حددت، عبر اللجنة، أجرة عصر الكيلو غرام الواحد من الزيتون ٦٥٠ ليرة سورية، في حال كان العرجوم الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و٨٠٠ ليرة سورية في حال عودة العرجوم للمزارع.

كما اعتمدت اللجنة أجوراً عينيّة بـ ٦.٥ بالمئة من كميّة الزيت الناتج في حال كان العرجوم لصاحب المعصرة، و8 بالمئة من كمية الزيت والعرجوم في حال كان للمزارع.

مديرية التجارة الداخلية أكدت أنّ تحديد الأسعار تمّ اعتماده بما يتناسب مع قيم وتكاليف الإنتاج للموسم الحالي،  من خلال لجنة تضم ممثلين عن مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والزراعة والصناعة والموارد المائية والبيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدم التقيّد بقرار تحديد الأسعار، تستوجب المخالفة وفق المرسوم رقم ٨ للعام ٢٠٢١ الخاص بحماية المستهلك.