الشريط الاخباريمحليات

مطر جيد وبرد متأخر..  شتاء هذا العام يحمل الكثير

 

التغير المناخي بات أمراً ملحوظاً خلال السنتين الأخيرتين، وتحديداً في سورية، وبعيداً عما إذا كانت الأمطار شحيحة أم لا، فإن شتاء هذا العام لن يكون مماثلاً لما قبله، بدليل أن بعض المناطق الباردة والمرتفعات الجبلية شهدت صيفاً حاراً جداً على خلاف الأعوام السابقة.

ومن المتوقع هذا العام أن تكون الهطولات المطرية جيدة في فصل الخريف الحالي، وقد تتجاوز معدلاتها السنوية لتكون الأعلى من حيث الكمية خلال السنوات الأخيرة، بحسب ما أكده المتنبئ الجوي شادي جاويش للبعث ميديا، حيث لفت إلى أن الهطولات المطرية خلال النصف الأول من الشتاء ستكون جيدة، مع إمكانية تراجع معدلات الهطول خلال النصف الثاني.

وأشار المتنبئ الجوي إلى أنًّ الحرارة ستبقى أعلى من المعدل المتعارف عليه خلال فصل الخريف وحتى منتصف الشتاء، وذلك  نتيجة تأثير كتل هوائية معتدلة نسبيا حتى نهاية الشهر الأول من عام ٢٠٢٤  كأدنى تقدير، مع احتمالية تأخر وصول الكتل الهوائية القطبية الباردة إلى نهاية شتاء  ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤.

وعن احتمالية نشوء حالات جوية مشابهة لإعصار دانيال، بين جاويش أن ذلك ممكن وتدل عليه الكثير من المؤشرات، أبرزها ارتفاع معدل درجة حرارة البحر نتيجة موجات الحر التي أثرت على وسط المتوسط خلال الصيف الماضي، وهذا الارتفاع، وفقاً لجاويش، يعزز فرص تشكل مثل هذه المنخفضات الشديدة شرق المتوسط.

 

البعث ميديا – عمر محمد علاء الدين