الشريط الاخبارياللاذقيةمراسلون ومحافظات

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس لطلاب الدراسات العليا للعلوم الهندسية

 

اللاذقية – مروان حويجة

انطلقت في جامعة تشرين فعاليات المؤتمر الخامس لطلبة الدراسات العليا في مجال العلوم الهندسية، وذلك بمشاركة ٨١ بحثاً لطلاب الدراسات العليا من مختلف اختصاصات الكليٌات الهندسية في الجامعات العامة، والذي يقام بالتعاون مع نقابة المهندسين في اللاذقية تحت شعار “بحوث الدراسات العليا دعامة اساسية من دعامات التنمية”.

رئيس جامعة تشرين، الدكتور بسام حسن، ألقى كلمة وزير التعليم العالي، بين أن هذه المؤتمرات تشكّل منصّة هامة للقاء الباحثين الشباب وأساتذتهم المشرفين لعرض نتائج البحوث وتقييمها وتطوير مسائل بحثية جديدة، لافتاً إلى أنّها منطلق لبناء شخصية الطالب الباحث وصقل تجربته في تعامله ولقائه مع الباحثين وتعزيز مهاراته.

في المقابل، أشار المهندس حاتم حاتم، نقيب المهندسين في اللاذقية، إلى تكامل العلاقة بين النقابة والجامعة، من خلال علاقة ارتباط موضوعي ومعرفي، وحرص نقابة المهندسين على التعاون الدائم مع الجامعة لتعزيز البحث العلمي ومواكبة كل ما هو حديث ومستجد، منوهاً إلى دور النقابة في احتضان الخريجين لصقل معارفهم التي تلقوها اثناء دراستهم.

الدكتور سلمان ريّا، رئيس غرفة الملاحة البحرية السورية، أكد على أهمية التعاون والتشارك مع صرح علمي أكاديمي كجامعة تشرين، وتقديم نمط جديد من التعاون باستثمار العقول البشرية وحقول المعرفة قابلة للتنفيذ لا سيما في الملاحة البحرية لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض بالوطن بكافة المجالات.

من جهته، لفت المنسّق العام للمؤتمر، الدكتور غطفان عمار، إلى الأهمية العلمية والبحثية والتطبيقية للمؤتمر في دعم وتعزيز الدراسات العليا في المجالات الهندسية في إطار التعاون والتكامل بين الجامعات والمؤسسات والجهات المشاركة وبما يدعم ربط الجامعة بالمجتمع.

وخلال المؤتمر، تم تكريم الأبحاث الفائزة /دكتوراه، وماجستير/، وتكريم أساتذة متقاعدين ومهندسين عاملين: الأستاذ الدكتور إحسان شريتح استاذ في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية شغل مناصب ادارية مختلفة، الأستاذ الدكتور عدنان معروف استاذ في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، المهندس هشام عبد القادر بنشي خريج جامعة حلب، نفّذ أعداداً كبيرة من المشاريع الهندسية في اللاذقية وحلب ودمشق ولبنان، هذا وقد تخلل الافتتاح جولة على بوسترات أبحاث طلاب الدراسات العليا.