الشريط الاخباريسورية

إنهاء أعمال نزع الألغام والمتفجرات من مخلفات الإرهاب في منطقة حندرات شمال حلب

أنهت المجموعة 13 من خبراء نزع الألغام في البعثة الإنسانية الأرمنية بالتعاون مع الجهات المعنية اليوم أعمال تطهير منطقة حندرات شمال حلب، وتم تسليمها رسمياً للجهات المعنية في محافظة حلب.

وأوضح رئيس البعثة الإنسانية الأرمنية أركادي دونويان في تصريح للصحفيين أنّ البعثة الإنسانية “طهرت منذ مباشرتها عملها في حلب مليوناً ونصف مليون متر مربع من الأراضي، ونزعت أكثر من ألف من الأجسام التي لم تنفجر، وتم إتلافها بالتعاون مع الأصدقاء الروس والجهات المعنية في حلب وتسليمها لمحافظة حلب تمهيداً لعودة الحياة لتلك المناطق”.

وأضاف دونويان: إن “التعاون بين البعثة الإنسانية الأرمنية ومحافظة حلب وثيق جداً وبشكل يومي بهدف تطهير المناطق المدرجة ضمن جدول أعمال البعثة”.

بدوره تحدث رئيس مركز التنسيق الروسي في حلب العقيد فيتاليك نيكالاي يتش عن دور المركز في التنسيق والإشراف على أعمال البعثة منذ بداية عملها، و”هي نتاج تعاون بين المركز ومحافظة حلب والجانب الأرمني ما يكلل عمل نزع الألغام بالنجاح”، لافتاً إلى أن الجهات الثلاث “تعمل على توسيع البقع المطهرة لتشمل مساحات أوسع ومناطق أخرى”.

وبيّن قائد الفرقة 13 لنزع الألغام في البعثة الإنسانية الأرمنية كارين طاطوسيان أن الفرقة عملت على “تطهير 146 ألف متر مربع من الأراضي في جدول زمني محدد، وبلغ عدد المتفجرات التي اكتشفت في المساحة ثلاثاً وتسعين قنبلة ولغماً غير منفجرة”.

كما لفت عضو المكتب التنفيذي في محافظة حلب الدكتور عبد القادر دواليبي إلى تضافر جهود الجهات الثلاث في تسريع عملية عودة الأمن والأمان إلى المناطق منذ تحرير حلب، وعودة الأهالي المهجرين على يد العصابات الإرهابية المسلحة إلى منازلهم.

وكانت البعثة الإنسانية الأرمنية أنهت في الخامس والعشرين من أيار الماضي عمليات إزالة الألغام المضادة للدبابات والأفراد وعبوات ناسفة من مخلفات المجموعات الإرهابية في بلدة الزراعة بريف حلب الجنوبي بمساحة إجمالية تقدر بـ 51.334 متراً مربعاً.