نافذة على الصين

“شينجيانغ” تعزز المزايا الجديدة لصناعة الجليد والثلج

بقلم لي يانان، صحيفة الشعب اليومية

من خلال الاستفادة من موارد الجليد والثلج الوفيرة، طورت منطقة شينجيانغ الايغورية ذاتية الحكم في شمال غرب الصين أشكالاً ومنتجات تجارية جديدة، وعززت المزايا الجديدة لصناعة الجليد والثلج في السنوات الأخيرة. الكثير من الناس يحضرون لتجربة سحر السياحة الترفيهية على الجليد والثلج.

وفي منتجع جبل جيانغجون للتزلج في ألتاي بشينجيانغ، ارتدى هوانغ جيان تشونغ وعائلته من شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين معدات التزلج واستعدوا للنزول على المنحدرات مع مدربهم.

وقال هوانغ لصحيفة الشعب اليومية: “في فصول الشتاء السابقة، جئنا إلى هنا لمشاهدة المعالم السياحية فقط. وفي هذا العام قمنا بتعيين مدرب خصيصًا لتعليم أطفالي كيفية التزلج”. في الوقت الحاضر، المزيد والمزيد من السياح، مثل هوانغ وعائلته، يزورون شينجيانغ لتجربة متعة الرياضات الشتوية.

وقالت ليو ياوبينغ، مدربة من مركز تدريب التزلج في منتجع جبل جيانغجون للتزلج، لصحيفة الشعب اليومية إن مركز التدريب كان يضم حوالي 50 مدربًا فقط عندما انضمت إليه قبل أربع سنوات، وقد تجاوز العدد اليوم 180 مدربًا.

علاوة على ذلك، فإن عدد الأماكن ذات الصلة يتزايد أيضًا عامًا بعد عام. واليوم، تضم شينجيانغ 101 منتجعًا للتزلج و27 حلبة تزلج داخلية و60 متنزهًا ترفيهيًا للثلج والجليد.

بالإضافة إلى الرياضات الشتوية، تستخدم شينجيانغ مواردها بالكامل مثل المواقع ذات المناظر الخلابة والحدائق وأماكن الجليد والثلج والمدن ذات الطابع الخاص لاستضافة أحداث مثل معارض التصوير الفوتوغرافي للجليد والثلج، ومعارض النحت على الجليد، ومعارض النحت على الجليد. يستمر حماس الجمهور للجليد والثلج في الارتفاع.

وأشار تشي شاوقوان، نائب حاكم مقاطعة فوهاي في ألتاي، إلى أن المقاطعة تستعد لاستضافة مهرجان الصيد الشتوي الذي سيقام قريبا. وحتى الآن، عقدت محافظة فوهاي 16 جلسة للمهرجان، مما أفاد صناعتي تربية الأحياء المائية والسياحة.

في ورشة عمل في ألتاي، كان كوانيشيبك سلانبيك، وهو حرفي ماهر في إنتاج زلاجات الفراء القديمة، مشغولًا بتصنيع منتجاته. ألتاي هي مسقط رأس التزلج، وكانت زلاجات الفراء أداة مهمة للإنتاج الشتوي والحياة اليومية في العصور القديمة. واليوم، استعادت حرفة صناعة تزلج الفراء حيويتها بفضل الرياضات الشتوية.

وفقًا لكوانيشيبك سلانبيك، فإن أولئك الذين يشترون زلاجات الفراء هم في الأساس من عشاق التزلج. ويستخدمون الزلاجات لتجربة التزلج على الطراز المحلي، ويشتري البعض المنتجات كهدايا تذكارية.

ويستغرق صنع زوج من زلاجات الفراء حوالي 15 يومًا، ويبلغ سعرها حوالي 1000 يوان (140 دولارًا). منذ بداية هذا الشتاء، صنعت شركة Kuanishbek Slanbek بالفعل 60 زوجًا ولا تزال لديها طلبات معلقة.

وقال كوانيشيبك سلانبيك: “لقد قمت بتدريب مجموعة من الشباب على صناعة زلاجات الفراء. ولم يؤد ذلك إلى زيادة دخلنا فحسب، بل ضمن أيضًا وراثة هذه الحرفة”.

وكان العشرات من العمال من شركة مفروشات في مقاطعة هاباهي، التي تبعد أكثر من 100 كيلومتر عن ورشة عمل كوانيشبيك سلانبيك، يسارعون أيضًا لتلبية الطلبات. ولقد انتهت الشركة للتو من إنتاج 5000 قطعة من بدلات التزلج مؤخرًا، وقد تلقت الآن طلبًا جديدًا لشراء 12000 قطعة إضافية.

كما تعمل إحدى شركات معدات التزلج في أورومتشي على زيادة الإنتاج. وكان على الشركة تسليم ثلاث “سجادات سحرية” إلى قيرغيزستان في يناير من العام المقبل.

وقال لياو يوان، مدير الشركة: “نحن ننتج بشكل أساسي مصاعد التزلج، و”السجاد السحري”، ومعدات صنع الثلج، وألواح التزلج على الجليد. ولا تلبي منتجاتنا احتياجات منتجعات التزلج المحلية فحسب، بل نبيعها أيضًا إلى مناطق أخرى”. ووفقا له، فإن حجم مبيعات الشركة يتزايد بمعدل 30 بالمائة سنويا.

وحققت شركات شينجيانغ نجاحات في تصنيع معدات الجليد والثلج، وتغطي المعدات الشخصية مثل بدلات التزلج والقفازات وألواح التزلج على الجليد، بالإضافة إلى المعدات المتخصصة لمنتجعات التزلج مثل حبال السحب والسجاد السحري ومصاعد التزلج. أصبح هذا التطور جزءًا مهمًا من صناعة الجليد والثلج في شينجيانغ.

هيلاتيبك موساي، قروي من مقاطعة فويون، ألتاي، يعمل في منتجع التزلج الدولي في كوكتوكاي منذ خمس سنوات. في كل شتاء، يتوجه هو وزوجته للعمل مبكرًا في المنتجع.

وقال الرجل لصحيفة People’s Daily: “لم يعد هناك وقت فراغ الآن، لأننا جميعًا مشغولون بجني المال! أنا المشرف على صناعة الثلج وزوجتي هي المشرفة على غرفة الضيوف. معًا، نكسب أكثر من 10 آلاف يوان شهريًا”.

وفي عام 2018، بدأ بناء منتجع التزلج الدولي، وافتتحت المنشأة رسميًا للعمل في عام 2020. ومنذ ذلك الحين، استقبلت أكثر من مليون سائح.

وفي الوقت الحالي، يوفر منتجع التزلج فرص عمل مستقرة لأكثر من 210 مزارعين ورعاة محليين، بمتوسط دخل سنوي يبلغ 32 ألف يوان للشخص الواحد. بالإضافة إلى ذلك، فقد خلق أيضًا فرص عمل مرنة لأكثر من 7000 شخص في المنطقة المحيطة.

ومع تزايد عدد السياح، وجدت المزيد والمزيد من المنتجات المتخصصة المحلية في شينجيانغ سوقا. على سبيل المثال، قام متنزه ثقافي وإبداعي في بلدة شويكسيغو بمقاطعة أورومتشي ببناء “بيوت فقاعية” مزودة بمرافق تدفئة، حتى يتمكن السائحون من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة خارج هذه “الفقاعات” الشفافة في الشتاء. كما توفر الحديقة أكشاكا مجانية للقرويين المحليين لبيع المنتجات الزراعية والهامشية، فضلاً عن الحرف اليدوية.

وقالت حاتمه إند، رئيسة التعاونية في محافظة أورومتشي، “هذه الزخارف المصنوعة من الجمال والمحافظ وصناديق المجوهرات كلها مصنوعة يدويا على يد عضوات في تعاونيتنا. ومن خلال بيع هذه المصنوعات اليدوية، يكسب كل واحد منا حوالي 4500 يوان شهريا”.

وقال حاتم إينيد، وهو أيضا وريث عنصر التراث الثقافي غير المادي للتطريز الكازاخستاني، لصحيفة الشعب اليومية إن السياحة المزدهرة في الحديقة الثقافية والإبداعية مكنت العديد من الأسر المحلية من زيادة دخلها.

انطلق مهرجان طريق الحرير الـ 21 للجليد والثلج في أورومتشي في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين في 23 ديسمبر 2023. وتظهر الصورة عرضا للتزلج تم تنظيمه خلال حفل افتتاح الحدث. (تصوير شيا فانغ فانغ/ صحيفة الشعب اليومية على الإنترنت)

 

سياح يزورون قرية في ألتاي، منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين، في 22 ديسمبر 2023. (تصوير ألداك بيشان / صحيفة الشعب اليومية عبر الإنترنت)

زلاجة سياحية في منتجع للتزلج في ولاية تشانغجي هوي ذاتية الحكم، منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين، 20 ديسمبر 2023. (تصوير تاو ويمينغ / صحيفة الشعب اليومية عبر الإنترنت)