الشريط الاخباريمحليات

“مهارات العمل في قطاع الأغذية والمشروبات” في ورشة تدريبية لكلية السياحة

البعث ميديا – وفاء سلمان

 

انطلاقاً من تعزيز القدرات العملية لطلاب السياحة، أقامت كلية السياحة ورشة تدريبية تفاعلية بعنوان ” مهارات العمل في قطاع الأغذية والمشروبات”، بالتعاون مع فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية.

أنس رفاعية رئيس الدائرة الإدارية في كلية السياحة، بين في حديثه لـ”البعث ميديا”، أن الهدف الذي تصبو إليه الكلية هو إجراء دورات تدريبية مجانية متتالية وربط الطالب الخريج بسوق العمل، بحيث يتم تخريج الطالب متمرس ومتمكن جاهز للدخول في سوق العمل مباشرة.

ولفت إلى أن الورشة ستتضمن جولة خارجية بأحد فنادق fife star بمدينة دمشق وتطبيق المعلومات التي اكتشفها الطلبة في هذه الورشة على أرض الواقع.

وبدوره، أكد فادي المنصور، مدرس مختص في العمل الفندقي في كلية السياحة ومدرب في مركز جلجامش السياحي، على أهمية تعزيز الجانب العملي لطلاب كلية السياحة ليدخلوا المجال الفندقي والسياحي بإتقان كامل في جوانبه العديدة.

وأشار المنصور إلى أن الورشة تضمنت تعريف بأنواع المطاعم على اعتبار أن لكل مطعم خدمة معينة فمثلا المطعم الفرنسي يتطلب ساعات طويلة من الخدمة وبدقة وجودة عالية، ومطعم الوجبات السريعة لا يعتمد على زمن طويل إنما على فترة قصيرة عند طلب الوجبات، أما مطعم المسبح يمنع فيه استخدام الأدوات الزجاجية واستبدالها بالميلامين أو البلاستيك حفاظا على سلامة الزبون في حال تقديم أي خدمة طعام أو شراب ضمن المسبح، وبالنسبة للمطعم الصيني فهو يعتمد على استخدام زيت الصويا عوضا عن زيت الزيتون بالإضافة للوجبات الصحية ومن أهمها السوشي.

وأضاف بأنه من الضروري اطلاع الطالب على كيفية التعامل مع الزبون وكيفية الوقوف والإجابة بطريقة صحيحة عند طرح الأسئلة من قبل قسم التوظيف، كونها المصدر الأول لدخل الطلاب، عندما يتخرج من الكلية والعمل في أي مطعم أو فندق أو مجال عمل سياحي، فمن الطبيعي معرفته بأساسيات العمل السياحي وتهيئته المباشرة للدخول بسوق العمل، لذلك يجب أن يكون لديه ثقافة بمختلف أنواع الأغذية لأنه سيتعامل مع جنسيات مختلفة، منوهاً على موضوع التخصص الذي يؤدي لنجاح المطعم وعدم التوسع بالوجبات بضم الشرقي والغربي والايطالي والفرنسي بنفس المطعم، فاليوم نلاحظ أن المطعم الايطالي يأتي بالمرتبة الأولى كونه متخصص بوجبات سريعة خفيفة مع توفر العناصر الغذائية كاملة في وجبة واحدة.

وطالب الطلبة المتواجدون بوجود تعاون وتعاقد مع معاهد للتدريب ومطاعم، أو إنشاء مركز ضمن الكلية للتدريب على أساسيات البروتوكول واتيكيت الضيافة وكل ما يخص العمل السياحي الفندقي، بالتزامن مع التدريب ضمن مكاتب السياحة علما أن أغلب المكاتب تطلب الخبرة قبل الموافقة على العمل.