سياسةعربي

التربية الفلسطينية: أكثر من 15 ألف طفل استشهدوا في قطاع غزة منذ بدء العدوان

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أن أكثر من 15 ألف طفل استشهدوا في قطاع غزة منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه في السابع من تشرين الأول الماضي غالبيتهم من طلبة المدارس ورياض الأطفال، إضافة إلى استشهاد 64 طفل من طلبة المدارس في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة وفا عن الوزارة قولها في بيان بمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء الذي يوافق الرابع من حزيران من كل عام: إن هذه المناسبة عنوانها الأبرز أطفال غزة، باعتبارهم أكبر الضحايا لعدوان الاحتلال المتواصل، وهم الذين يدفعون ثمناً باهظاً نتيجة العدوان وآثاره الجسيمة بحقهم.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال دمر المدارس ورياض الأطفال واستهدف ذوي الأطفال وقتلهم وهجرهم قسراً واعتقلهم وحرمهم من المأكل والخدمات الصحية، وغيرها من الانتهاكات الخطيرة، التي تمثل جرائم تنتهك الأعراف والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان.

ولفتت الوزارة إلى أنه منذ بدء العدوان على القطاع حرم 620 ألف طالب من الذهاب إلى مدارسهم، و88 ألف طالب من الذهاب إلى جامعاتهم، فيما يعاني معظمهم من صدمات نفسية، وظروف صحية صعبة.

وطالبت الوزارة المنظمات والهيئات الأممية والمؤسسات المدافعة عن الأطفال والحق في التعليم بوضع حد للانتهاكات المتصاعدة ووقف الجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق الأطفال والطلبة والكوادر التربوية والأكاديمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتدخل العاجل والفوري لوقف العدوان.